أخبار سوريا

الائتلاف السوري: استقبال بشار الأسد في القمة العربية مكافأة له على جرائمه بحق السوريين

استنكر الائتلاف الوطني السوري استقبال بشار الأسد لحضور القمة العربية في جدة، واعتبره مكافأة له على ما ارتكبه من جرائم بحق الشعب السوري.

وأكد الائتلاف في بيانٍ له اليوم الجمعة، أن حضور بشار الأسد في القمة العربية، يعد تجاوزاً لتضحيات السوريين لأكثر من 12 عاماً، وتناسياً للضحايا الذين ينتظرون تحقيق العدالة، وتخلياً عن الشعب السوري الثائر المطالب بالحرية.

وأضاف البيان، أن “نظام الأسد المجرم لا يمثل سوري العظيمة، ووجود نظام الأسد في مقعد سوريا في الجامعة العربية، يعني إيران تحضر القمة عبر مندوبها وحامل أجندتها وأحد أدواتها في تنفيذ مشروعها التوسعي الحاقد في الدول العربية”.

وأشار إلى أن “إعطاء فرصة لنظام الأسد هو هدر للوقت ومماطلة لن تفضي إلا إلى مزيد من القتل والاعتقال والمأساة، لأن لنظام الأسد سجل واسع بالخداع والكذب وعرقلة أي عملية سياسية لها صلة بسوريا”.

وجاء في البيان، أنه “من غير المقبول أن تنظر بعض الدول لهذا النظام المجرم على أنه نظام شرعي بعد ارتكابه مئات الآلاف من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بحق الشعب السوري، كما أنه من المعلوم أن هذا النظام ليس إلا دمية بيد روسيا وإيران يسيّرانه وفق مصالحهما ومواقفهما وإرادتهما مقابل ما قدموه له من قتل للسوريين ودعم لآلته العسكرية”.

وشدد البيان على أن “الشعب السوري لن يتخلى عن طموحاته في الحرية والاستقلال ولو بقي وحيداً، وسيبقى مستمراً في ثورته ومنتفضاً بوجه بشار الأسد حتى انتزاع الحرية المنتظرة وتحقيق العدالة وبناء سوريا الديمقراطية، ولا سبيل لذلك سوى بتفعيل المحاسبة من قبل المجتمع الدولي وتحقيق الانتقال السياسي والعمل بشكل فعلي لتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بسورية لا سيما القرار 2254”.

ويشارك بشار الأسد اليوم في القمة العربية الـ 32، وذلك بعد أن دعته المملكة العربية السعودية، وتعتبر مشاركة بشار الأسد في القمة هي الأولى بعد انقطاع دام أكثر من 12 عاماً، منذ بداية الثورة السورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى