دولي

مجموعة السبع تتخذ إجراءات جديدة لهزيمة روسيا في أوكرانيا

اتفقت مجموعة الدول الصناعية السبع “G7” اليوم الجمعة، على إجراءات جديدة من أجل هزيمة روسيا خلال غزوها لأوكرانيا.

جاء ذلك خلال اجتماع الدول السبع في قمة هيروشيما في اليابان، وأصدرت الدول المجتمعة بياناً مشتركاً بشأن الوضع في أوكرانيا.

وأكد البيان، أن الزعماء وافقوا على استمرار تجميد أصول روسيا في ولاياتها القضائية حتى تدفع موسكو ما أسموه بـ “تعويضات” لكييف عن الضرر الناجم عن النزاع الأوكراني.

وتابع البيان: “نحن نتخذ خطوات للمساءلة الكاملة للأصول السيادية المجمدة لروسيا في ولاياتنا القضائية، ونؤكد أنه، وفقا لأنظمتنا القضائية، ستظل تلك الأصول السيادية الروسية مجمدة إلى أن تدفع روسيا مقابل الضرر الذي تسببت فيه لأوكرانيا”.

وأشار البيان إلى أن الدول السبع “ستتخذ الإجراءات اللازمة ضد القطاع المالي الروسي مع تنسيق الحفاظ على القنوات المالية للمعاملات الضرورية، فيما ستستمر مجموعة السبع في تقييد صادرات المعدات والتقنيات الصناعية إلى روسيا”.

وبحسب البيان، فإن مجموعة السبع ستدعم تمديد وتوسيع نطاق اتفاقية الحبوب ومواصلة تقديم الدعم للدول المُعرضة للخطر، وأكد الزعماء على أن بلدانهم تساعد من خلال مساهماتها في تقديم المساعدات الغذائية للدول الأكثر ضعفاً بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وتعهدت دول مجموعة السبع باتخاذ إجراءات جديدة لما أسمته “ضمان هزيمة العدوان الروسي غير الشرعي ضد أوكرانيا ذات السيادة”، وأعادت التأكيد على إمداد أوكرانيا بالمساعدات المالية والإنسانية والعسكرية والدبلوماسية لأطول فترة ممكنة.

وشدد الزعماء في البيان على تأكيدهم “الالتزام بتقديم الدعم الاقتصادي لأوكرانيا، تحت قيادة رئاسة اليابان لمجموعة السبع، وبالتعاون مع المجتمع الدولي، قدمنا لأوكرانيا الدعم المالي الذي تحتاجه لعام 2023 وأوائل عام 2024”.

وشنت القوات الروسية حرباً على أوكرانية يوم 24 فبراير/شباط 2022 إثر حشد عسكري روسي واسع في شمالي أوكرانيا وشرقها وجنوبها، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن إطلاق ما سماها “عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى