أخبار سوريا

أبو الغيط: هناك فرصة لا يجب تفويتها لحل الأزمة في سوريا سياسياً

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الجمعة، أن هناك فرصة لا يجب تفويتها لحل الأزمة في سوريا سياسياً.

جاء ذلك في كلمة لأبو الغيط خلال القمة العربية بدورتها الـ 32 المنعقدة في جده برئاسة المملكة العربية السعودية، ورحب بمشاركة بشار الأسد في القمة، وبعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وقال أبو الغيط: إن “”المشهد الدولي يمر بأشد الفترات خطورة في العالم المعاصر، ولا بدّ من التمسك بالمصالح العربية لمواجهة ضغوط الاستقطاب الدولي”.

وأعرب أبو الغيط عن أمله “بأن يساهم العرب في إيجاد حل للأزمة السورية بعد أن عادت سوريا إلى مقعدها في الجامعة، فثمة فرصة لا ينبغي تفويتها لمعالجة الأزمة والحل السياسي هو السبيل الوحيد لتسويتها”.

وأشار إلى أنه “أضيف إلى أحزان الأمة العربية، حزن جديد في السودان، حيث يدفع المدنيّون ثمناً ضخماً للمواجهة المسلحة”، داعياً بأن “تكون قمة جدة فرصة لتفعيل حل عربي يوقف نزيف الدم في السودان، وحلّ الأزمات التي تشهدها الدول العربية”.

وشدد على أن “الممارسات الإسرائيلية الرعناء أدت لتصاعد كبير للعنف في الأراضي المحتلة”، مؤكدا “ضرورة مواجهة تصرفات حكومة الاحتلال الممعنة في التطرف والكراهية”.

وانطلقت القمة العربية في دورتها الـ 32 في جدة في المملكة العربية السعودية، وذلك بمشاركة بشار الأسد لأول مرة بعد غياب دام أكثر من 12 عاماً، وبمشاركة الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي، والعديد من الزعماء العرب، ومن أهم الملفات التي سيتم بحثها في القمة، الملفين السوري والسوداني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى