أخبار سوريا

مركز حقوقي يوثق ترحيل 336 لاجئاً سورياً واعتقال 808 آخرين في لبنان

أكد مركز “وصول لحقوق الإنسان” اليوم السبت، في تقريره الأخير الصادر تحت عنوان “لبنان يتجاوز حقوق الإنسان في ترحيل اللاجئين قسراً”، أنه وثق ترحيل حوالي 336 لاجئاً سورياً من لبنان، خلال الحملة الأمنية اللبنانية في العديد من المناطق في البلاد.

ووثق المركز، ترحيل ما لا يقل عن 336 لاجئاً سورياً، واعتقال حوالي 808 لاجئ، وذلك خلال الحملة الأمنية التي نفذتها الأجهزة الأمنية والجيش اللبناني منذ بداية الشهر وحتى 16 من الشهر الجاري، حيث نفذت 22 مداهمة على أماكن سكنية للاجئين السوريين في مختلف المناطق.

وأشار المركز إلى أن من بين المعتقلين هناك 17 لاجئاً يحملون أوراقاً ثبوتية قانونية، و13 امرأة، و24 قاصراً، وتعرض معظمهم إما للضرب أو المعاملة القاسية من قبل عناصر في الجيش اللبناني.

ودعا المركز الحقوقي الحكومة اللبنانية بالالتزام بالاتفاقيات الدولية والقوانين المحلية، والتي تقضي بحماية اللاجئين، طالب بوقف خطة إعادة اللاجئين وعدم ترحيلهم قسراً إلى سوريا.

ويعاني اللاجئون السوريون في لبنان مؤخراً من تصاعد وتيرة التمييز العنصري بحقهم، وتعمد السلطات اللبنانية إلى ترحيل الكثير بشكل تعسفي، حيث شنت قوات من الجيش وجهاز الأمن العام حملات مداهمة واعتقالات طالت العشرات، وتسليمهم لقوات نظام الأسد على الحدود السورية -اللبنانية، فضلاً عن الكثير من حالات الترحيل الفردية لعشرات تعرض كثير منهم للاعتقال فور وصولهم إلى سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى