أخبار سوريا

الخارجية التركية: لجنة إعداد خطة التطبيع مع نظام الأسد ستجتمع خلال الأيام المقبلة

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الأربعاء، أن اجتماع لجنة إعداد خطة تطبيع العلاقات بيت تركيا ونظام الأسد، سيعقد خلال الأيام المقبلة.

وقال أوغلو في تصريحاتٍ صحفية: “قررنا إنشاء لجنة إعداد خارطة الطريق هذه في ختام الاجتماع في موسكو، بين تركيا وروسيا وإيران ونظام الأسد”.

وأشار أوغلو إلى أن “اللجنة ستضم نائب وزير الخارجية بوراك أكشابار وممثلين عن وزارتي الدفاع والداخلية وجهاز الاستخبارات، وستكون اللجنة رباعية الأطراف، وستعقد اجتماعها وتبدأ العمل لوضع خارطة طريق”.

وعن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم قال: إن عدد السوريين الذين غادروا تركيا إلى وطنهم بلغ حتى الآن أكثر من 550 ألف شخص.

وتابع أوغلو قائلاً: “يجري العمل على إرسال مجموعات جديدة منهم بوتيرة سريعة، الهدف هو إعادة اللاجئين الذين وصلوا إلى تركيا من مناطق سيطرة نظام الأسد إلى نفس المناطق، وللقيام بذلك سنجري المفاوضات اللازمة”.

واجتمع وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران ونظام الأسد في موسكو في الـ 10 من مايو الجاري، لمناقشة الأزمة في سوريا، وبحث التطبيع بين تركيا ونظام الأسد

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة خاصة لوضع خارطة طريق للتطبيع تشمل قضية عودة اللاجئين، وبحث قضايا عودة اللاجئين السوريين الطوعية والآمنة من تركيا إلى وطنهم، وكذلك موضوع تسوية الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى