دولي

برنامج الأغذية العالمي: الجوع يحاصر ملايين الأشخاص في القرن الإفريقي

أصدر برنامج التغذية العالمي للأمم المتحدة تقريراً، حذر فيه من أن ملايين الأشخاص في القرن الأفريقي محاصرون بسبب الجوع، في ظل ما يحصل الأزمات في المنطقة.

وجاء في التقرير، أن السنوات الثلاث الأخيرة من الجفاف تركت أكثر من 23 مليون شخص في أجزاء من كينيا والصومال في مواجهة الجوع الشديد حيث لا تزال معدلات الوفيات وسوء التغذية مرتفعة بشكل غير مقبول بينما زادت تكلفة سلة الغذاء في شرق افريقيا في مارس 2023 بنسبة 40 % عما كانت عليه قبل عام.

وأشار التقرير إلى أن المنطقة سوف تستغرق سنوات حتى تتعافى وأن الموارد الانسانية المحدودة لاتزال تستنزف بشكل أكبر بسبب الصراع في السودان والذي أدى الى فرار أكثر من 250 ألف شخص إلى البلدان المجاورة.

وأكد برنامج الغذاء العالمي أنه وبرغم التوسع الذي قام به في تقديم المساعدة المنقذة للحياة في العام الماضي 2022، وساعد بمنع المجاعة في الصومال إلا أنه يواجه الآن أزمة تمويل ويضطر إلى تقليص حجم المساعدة.

وذكر البرنامج الأممي، أنه كان يوزع مساعدات غذائية على 4.7 مليون شخص في الصومال ولكن في أبريل أجبره نقص التمويل على خفض هذا العدد الى 3 ملايين شخص وحذر من انه بدون تمويل اضافي سيتعين عليه أن يخفض عبء المساعدات الغذائية الطارئة في الصومال الى 1.8 مليون فقط بحلول يوليو القادم.

وأضافت المنظمة الدولية أنها بحاجة وبشكل عاجل الى 810 ملايين دولار على مدى الأشهر الستة المقبلة لمواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة والاستثمار في القدرة على الصمود على المدى الطويل في القرن الأفريقي.

وتسبب الصراعات الصراع والظواهر المناخية والصدمات الاقتصادية ومواجهة منطقة القرن الأفريقي لأزمات متعددة في وقت واحد، وكثرة السيول التي غمرت المنازل والأراضي الزراعية وأغلقت المدارس والمرافق الصحية، وأدت إلى إجبار المزيد من الأشخاص على ترك منازلهم وبما يصل إلى 219 ألف شخص في جنوب الصومال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى