أخبار سوريا

صويلو من الشمال السوري يعلن عن بدء مشروع سكني للعائدين من تركيا

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الأربعاء، عن بدء مشروع بناء الوحدات الكنية في جرابلس شمالي سوريا، بدعم من صندوق قطر للتنمية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي في جرابلس خلال وضع صويلو لحجر الأساس في المشروع وقال: إن “العمل في المشروع بدأ، وسيتقبل هذا المشروع اللاجئين السوريين العائدين طوعياً من تركيا، ويتضمن 240 ألف مسكن تتسع لمليون شخص”.

وستتوزع الوحدات السكنية على 9 مناطق مختلفة، مثل رأس العين وتل أبيض وجرابلس والباب، بحسب صويلو.

وأكد صويلو، أن 5 آلاف مسكن بدأ العمل على إنشاءها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع، وستُسلّم قبل انتهاء العام الحالي 2023.

وأشار إلى أن الشقق ستنقسم إلى 3 مساحات، شقق بمساحة 60 متراً مربعاً، وشقق بمساحة 80، وأخرى بمساحة 100 متر مربع.

وادعي صويلو أن المشاريع لن تقتصر على وحدات سكنية، بل “هو مشروع متكامل سيضم مناطق زراعية ومنشآت صناعية وتجارية، إضافة إلى إنشاء بنى تحتية”.

وشكر صويلو قطر لدعمها اللامحدود للمشروع، وأضاف: “بفضل أشقائنا سنرى أن الحياة ستعود إلى المنطقة مجدداً، هذه المناطق ستكون مناطق أمل وليست مناطق فوضى وحرب”.

وقال المدير العام لصندوق قطر للتنمية خليفة بن جاسم الكواري إن المشروع “نوعي يختلف عن الكثير من المشاريع الإنسانية التي نقوم بها”.

وأوضح أن المشروع هو عبارة عن “مدينة متكاملة تعطي حياة كريمة لسكانها من حيث تجهيز الحدائق والمنشآت التعليمية والصحية وغيرها”.

وسبق أن أكد صندوق قطر للتنمية في بيانٍ له، أن المدينة التي يتم إنشاؤها في المرحلة الأولى تضم 5 آلاف مسكن، بالإضافة إلى مرافق عامة ومسجد ومركز تجاري ومدرسة ابتدائية ومدرسة ثانوية ومركز صحي، إضافة إلى تطوير البنية التحتية للمدينة عبر إنشاء طرق وحدائق عامة وشبكة كهرباء وخزانات مياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى