أخبار سوريا

وزير لبناني يرفض إعطاء السوريين مساعدات نقدية بالدولار الأمريكي

رفض وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية هكتور حجار، طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الخاص بإعطاء النازحين السوريين مساعدات نقدية بالدولار الأمريكي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده حجار أمس الجمعة، أوضح فيه أن 230 ألف أسرة سورية تتقاضى مساعدة نقدية شهرية بالليرة اللبناني، على حدّ قوله.

وأشار حجّار، أنّ وزارة الشؤون الاجتماعيّة تعقدُ بشكلٍ شهري اجتماعاتٍ تضم مفوضيّة الشؤون والأمم المتّحدة وذلك بسبب تفاقم الأزمة وانخفاض قيمة العملة في لبنان.

وذكر، أنّ الوزارة تسلّمت في آذار 2023 طلبا بدولرة المساعدة بحجة صعوبة تأمين كميات كبيرة من الليرة اللبنانية، والذي تضمن إعطاء 40 دولار للعائلة من النازحين السوريين و20 دولار للفرد لغاية 5 أفراد،

وقال الوزير اللبناني: “رفضنا دولرة المساعدات النقدية للنازحين السوريين، لأن هذا المبلغ أعلى مما يتقاضاه موظف فئة في القطاع العام اللبناني، ورفضنا لأن الرأي العام اللبناني رافض للنزوح السوري في لبنان، كما سيزيد التوتر بين النازحين واللبنانيين”.

وسبق أن تصاعدات الخلافات بين الحكومة اللبنانية ومفوضية اللاجئين خلال الأشهر الماضية في ظل اتهام الحكومة المفوضية بأنها تشجع اللاجئين على البقاء في لبنان، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

ووفقاً للأجهزة الأمنية اللبنانية، فإن عدد النازحين السوريين في لبنان يفوق المليون ونصف نازح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى