دولي

انطلاق عملية التصويت في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية

بدأت جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التركية اليوم الأحد، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة 8:00 صباحاً بالتوقيت المحلي، ومن المقرر أن تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة 17:00.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ 11 المتضررة من الزلازل التي وقعت في 6 فبراير/شباط 2023، لضمان إجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وتحظر السلطات التركية حتى الساعة السادسة من مساء اليوم نشر الأخبار والتوقعات والتعليقات الخاصة بالانتخابات.

واختتم المرشح الرئاسي عن “تحالف الشعب” أردوغان، والمرشح الرئاسي لـ “تحالف الأمة” المعارض كليتشدار أوغلو مساء أمس السبت الحملات الانتخابية، وبدأ الصمت الانتخابي الذي يستمر حتى مساء اليوم الأحد.

وشهدت الفترة ما بين الجولتين تغييرات على مستوى التحالفات حيث أعلن سنان أوغان مرشح “تحالف أتا” (الأجداد) دعمه لأردوغان، بينما دعم زعيم حزب النصر المعادي للاجئين أوميت أوزداغ، كليتشدار أوغلو.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات رسمياً إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين أردوغان كليتشدار أوغلو، لعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.

وحصل أردوغان على 49.52 بالمئة من أصوات الناخبين، فيما نال كليتشدار أوغلو 44.88 بالمئة، وسنان أوغان 5.17 بالمئة، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى