أخبار سوريا

الأمم المتحدة تُعلق تسليم المساعدات المالية للسوريين في لبنان

أصدر مكتب الأمم المتحدة في لبنان بياناً أمس السبت، يقضي بتعليق تقديم المساعدات المالية بالعملتين (الدولار الأمريكي، والليرة اللبنانية) للاجئين السوريين في لبنان للشهر القادم.

جاء ذلك نتيجة سلسلة لقاءات عقدت أول أمس الجمعة، مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، ووزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة، هكتور نجار، وبناءً على طلبهما، مع استمرار المناقشات حول آلية لتقديم المساعدات.

وأكد البيان، التزام الأمم المتحدة بالمبادئ الإنسانية في دعم الحكومة اللبنانية لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً في كل أنحاء لبنان، ويشمل ذلك القرارات المتعلقة ببرامج المساعدات ومناهجها المتبعة التي ترتكز على حقائق صلبة وموضوعية، وبحوث شاملة.

وكان وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني هكتور نجار، رفض طلب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تقديم المساعدات النقدية بالدولار الأمريكي، للاجئين السوريين.

واعتبر نجار، أن هذه الخطوة من شأنها مفاقمة الأزمة بين السوريين واللبنانيين.

ويعاني لبنان أزمة مالية حادة منذ عام 2019، ونحو 90٪ من اللاجئين السوريين في لبنان يعيشون تحت خط الفقر المدقع، وفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، ومنذ انهيار العملة اللبنانية كانت وكالات الأمم المتحدة تدفع المساعدات للاجئين بالليرة اللبنانية.

وسبق أن تصاعدات الخلافات بين الحكومة اللبنانية ومفوضية اللاجئين خلال الأشهر الماضية في ظل اتهام الحكومة المفوضية بأنها تشجع اللاجئين على البقاء في لبنان، بحسب صحيفة “الشرق الأوسط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى