أخبار سوريا

منظمة عالمية: هناك نقص بنسبة 77% في تمويل عمليات الاستجابة للزلزال شمالي سوريا

أًصدرت منظمة مجموعة المأوى العالمية “Shelter Cluster Global” تقريراً، كشفت فيه عن وجود فجوة كبيرة في تمويل عمليات الاستجابة الإنسانية لآثار الزلزال المدمّر الذي ضرب شمالي سوريا في الـ 6 من شباط العام الجاري.

وأشار التقرير، أنّ هناك نقصاً بمقدار 77.5% من التمويل اللازم لتلبية الاحتياجات اللازمة للسكان المتضررين من الزلزال شمالي سوريا.

وأكد التقرير، أنّ عمليات الاستجابة الإنسانية بحاجة لتمويل لا يقل قدره عن 120 مليون دولار، وأنّ المبلغ المؤمن حتى الآن هو 27 فقط.

وبحسب الإحصائيات التي كشفها التقرير، فإن الزلزال المدمر أسفر عن مقتل أكثر من 5900  شخصاً، وإصابة نحو 11 ألفاً آخرين.

كما دمرَّ الزلازل حوالي 1900  مبنى بكاملها، في حين لحقت أضرار جزئية بأكثر من آلاف 9  مبنى، بالإضافة لدمار واسع النطاق للبنى التحتية شمالي سوريا، بحسب ما أوضح التقرير.

وفقدت 53 ألف أسرة (265 ألف فرد) منازلها بعد أن دُمرت بشكل كامل، فيما لحقت أضرار متوسطة بمنازل 44 ألف أسرة (225 ألف فرد)، وأضرار طفيفة بمنازل 126 ألف أسرة (632 ألف فرد).

وفي فجر الإثنين في السادس من شباط الماضي، ضرب جنوب تركيّا وشمال سوريا زلزال بقوة 7.8 على مقياس ريختر، وتسبب بمقتل وإصابة آلاف المدنيين، ونزوح آلاف الأُسر من مناطق عيشهم، وخلف دماراً كبيراً في البنى التحتية والممتلكات العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى