دولي

رؤساء وقادة دول يهنئون أردوغان بالفوز في الانتخابات التركية

وجه رؤساء وقادة دول وحركات إسلامية التهنئة للرئيس التركي أردوغان بعد فوزه على منافسه كمال كليتشدار أوغلو بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وهنئ المستشار الألماني أولاف سولتش الرئيس التركي أردوغان بفوزه وقال: إن “الشعبين الألماني والتركي وكذلك اقتصاد البلدين مرتبطون ارتباطاً وثيقاً آملا في تطوير الأجندة المشتركة للبلدين”.

وهنأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين الرئيس أردوغان بفوزه في الانتخابات وكتبت في تغريده على حسابها في موقع “تويتر”: “أهنئ الرئيس أردوغان على الفوز في الانتخابات. وأتطلع إلى مواصلة بناء العلاقة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، من الأهمية الاستراتيجية لكل من الاتحاد الأوروبي وتركيا العمل على تعزيز هذه العلاقة لصالح شعبينا”.

وكذلك هنأ رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل الرئيس أردوغان وقال على “تويتر”: “تهانينا لك يا أردوغان على إعادة انتخابك رئيساً لتركيا، أتطلع للعمل معك مرة أخرى لتعميق أواصر العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات المقبلة”.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن أردوغان بإعادة انتخابه، وكتب بايدن على “تويتر:” “أبارك للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إعادة انتخابه وأتطلع إلى مواصلة العمل معًا كحلفاء في الناتو بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة”.

وهنأ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الرئيس التركي على الفوز في جولة الإعادة قبل الإعلان عن النتائج الرسمية وكتب على موقع “تويتر”: “نصر انتخابي لا جدال فيه”.

وهنّأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره التركي بإعادة انتخابه رئيسا للبلاد معتبرا أن “لدى فرنسا وتركيا تحديات هائلة تخوضانها معاً”.

وبين هذه التحديات، أشار ماكرون عبر تويتر إلى “عودة السلام في أوروبا ومستقبل تحالفنا الأوروبي الأطلسي والبحر المتوسط”، مضيفا: “مع الرئيس أردوغان الذي أهنئه سنواصل المضي قدما”.

وهنّأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس التركي بإعادة انتخابه رئيسا لتركيا، معرباً عن أمله في “تعزيز” العلاقات بين البلدين و”التعاون من أجل أمن واستقرار” أوروبا.

وقال زيلينسكي عبر تويتر “نأمل في مزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية لصالح بلدينا وكذلك تعزيز تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا”.

وهنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرئيس التركي أردوغان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، ونشر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية على فيسبوك أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث رسالة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة.

وبدوره هنئ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الرئيس التركي بفوزه بولاية رئاسية جديدة، وقال عبر حسابه الرسمي “تويتر”: ” أخي العزيز رجب طيب أردوغان مبارك لكم الفوز، وأتمنى لك التوفيق في ولايتك الجديدة، وأن تحقق فيها ما يطمح له الشعب التركي الشقيق من تقدم ورخاء، ولعلاقات بلدينا القوية مزيدا من التطور والنماء”.

 وسارع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى تهنئة نظيره التركي وقال تبون في رسالة التهنئة: “إن انتخابكم لولاية جديدة على رأس الجمهورية التركية الشقيقة، يعكس حقًا الالتفاف الشعبي حول سياستكم الرشيدة ودعمه الـمطلق لقيادتكم الحكيمة في مسار التنمية الـمستدامة، وفي تجاوز التحديات الكبرى داخلياً ودولياً”.

وهنأ رئيس حكومة الوحدة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة الرئيس التركي أردوغان بفوزه قبل إعلان النتائج الرسمية للانتخابات، وقال في تغريده على حسابه بموقع “تويتر”: إن “هذا الفوز جاء تجديداً للثقة من الشعب التركي في المشاريع والسياسة الناجحة للرئيس أردوغان التي وضعت بلاده في مصافّ الدول المتقدمة”.

وهنئ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أردوغان بفوزه في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، وقال بوتين “فوزكم في هذه الانتخابات هو النتيجة المنطقية لعملكم المتفاني بصفتكم رئيساً للجمهورية التركية، وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة واتباع سياسة خارجية مستقلة”، وفق بيان نشره موقع الرئاسة الروسية.

وهنئ رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي الرئيس التركي أردوغان بالفوز، وقال في تغريده على حسابه بموقع “تويتر: ” “مبارك لتركيا عرسها الديمقراطي ومبارك للشعب التركي هذه النسبة القياسية للمشاركة”.

وفي تغريده على موقع تويتر، تقدمت جماعة الإخوان المسلمين “بخالص التهنئة إلى شعب تركيا الكريم على تجربته الديمقراطية الراقية، التي أسفرت عن انتخاب رئيس الدولة والبرلمان في واحدة من أعلى نسب المشاركة الشعبية في العالم”.

بدورها، هنأت حركة طالبان الأفغانية الرئيس التركي أردوغان بالفوز، حتى قبل الإعلان عن النتائج الرسمي، وقال رئيس حكومة طالبان محمد حسن أخوند إنه يأمل في استمرار “علاقات الصداقة” مع تركيا.

وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار مساء أمس الأحد، فوز الرئيس رجب طيب أردوغان، على منافسه كمال كليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى