أخبار سوريا

 وزير لبناني يطالب أن تكون المساعدات المالية للاجئين السوريين مدفوعة بالليرة

اشترط “هيكتور حجار” وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، أن تكون المساعدات المالية للسوريين مدفوعة بالليرة اللبنانية وألا تفوق راتب المدير اللبناني، وأن تكفي لتأمين الحاجات الأساسية.

جاء ذلك في حديثه لقناة “إل بي سي”، كما اعتبر أن المصلحة القومية العليا تقتضي بألا يحصل اللاجئ السوري في لبنان على المساعدات المالية بالدولار الأمريكي، بل بالليرة اللبنانية، كما أن هناك عائلات لبنانية لا تحصل على 20 دولار شهرياً.

وقال في خطابه قاصداً السوريين “يكفيكم الدخول من الدولة السورية الشقيقة إلى لبنان بطريقة شرعية أو غير شرعية لتسجلكم المنظمات الدولية وتقدم لكم مساعدات مالية وطبابة وغيرها من الخدمات”، كما شدد على ضرورة الضغط واتخاذ قرارات بشأن اللجوء السوريّ.

ومن جهته قال وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين، إنّ لبنان توصل إلى ورقة تفاهم مع دمشق، ويجب حالياً الاتجاه نحو “البروتوكول”، وإرسال وفد رسمي إلى سوريا.

وكان مكتب الأمم المتحدة في لبنان، أصدر بياناً يوم السبت، يقضي بتعليق تقديم المساعدات المالية بالعملتين (الدولار الأمريكي، والليرة اللبنانية) للاجئين السوريين في لبنان للشهر القادم.

وفي السابق، كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، نقلاً عن مصادر رسمية لبنانية لم تسمها، عن ضغوطات دولية يتعرض لها المسؤولون في لبنان، ألزمتهم الموافقة على منح المساعدات الأممية للاجئين السوريين بالدولار بدلاً من الليرة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى