أخبار سوريا

الأمم المتحدة: يجب تمديد تفويض دخول المساعدات إلى سوريا لمدة 12 شهراً

صرّحت نائبة مدير مكتب الشؤون الإنسانيّة، للأممِ المتحدة، غادة الطاهر مضوي، خلال إحاطة المجلس الدولي قائلةً:” يجب تمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانيّة إلى سوريا عبر الحدود لمدة 12 شهراً”.

واعتبرت، أنّ تمديد تفويض دخول المساعدات إلى سوريا هو أمرٌ “لا غنى عنه”، وأنّه بمثابة مسألة حياة أو موت لملايين الأشخاص شمال غربي سوريا.

ولفتت مضوي، إلى حاجة السوريين لدعم المجتمع الدولي الآن أكثر من أي وقت مضى خلال 12 عاماً الماضية، مشيرةً إلى أنّ “الأزمة الإنسانية في سوريا يجب أن تظل أولوية عالمية”.

وأضافت مضوي، أنّ أغلبية السوريين يعانون من أجل تلبية أبسط احتياجاتهم، كالغذاء والمأوى، وأن “15.3 مليون شخص بحاجةٍ لمساعداتٍ إنسانيّة في جميع أنحاء البلاد، وهم يمثلون نحو 70 % من سكان سوريا”.

وأشارت، إلى أنّ الوضع في سوريا “هش للغاية”، والاحتياجات كبيرة، وأنّ كارثة الزلزال التي ضربت جنوب تركيا وشمال سوريا قد “ضاعفت من هذا الوضع الإنساني الكئيب”، حيث أنّ هناك آلاف الأشخاص لا يحصلون على الخدمات الأساسية للعيش، وأكثر من 330000 شخصاً في حالة نزوح.

وأكدّت، أنّ التقييم الأوليّ للتعافي من الزلزال قُدرّ بنحو 9 مليارات دولار و 14,8مليار دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، كما دعت لمزيد من التضامن وزيادة التمويل الإنساني بشكل عاجل لإنقاذ الأرواح ومنع المزيد من المعاناة،

كما ذكرت مضوي، أنّ استمرار الدعم من المانحين ومجلس الأمن، مع مواصلة الأمم المتحدة وشركائها بذل جهود الاستجابة للاحتياجات الإنسانيّة، سيكون حاسماً لتلبية الاحتياجات الأساسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى