أخبار سوريا

ما بين معارض ومؤيد.. تطبيع العلاقات مع نظام الأسد ما زال مستمراً

أكدت صحيفة “البيان” الإمارتية أن مجموعة الدول العربية تسعى إلى إقناع الاتحاد الأوروبي بالانفتاح على نظام الأسد، في ظل قطار التطبيع المستمر من العديد من الدول التي تجاهلت إجرام هذا النظام الذي دام لأكثر من 10 سنوات.

وقالت الصحيفة إن المجموعة العربية تعمل على إقناع الاتحاد الأوروبي بالانفتاح على نظام الأسد، إلا أن الأمر يحتاج إلى انتهاج سياسة “خطوة خطوة” وفق ما تم الاتفاق عليه في قمة جدة”.

وأشارت الصحيفة، إلى أن المجموعة العربية تسعى إلى “إطلاع الغرب على الخطوات العربية حيال دمشق، وإمكانية تخفيف العقوبات على سوريا، في وقت يعاني فيه الشعب السوري”.

في حين أكّدت المبعوثة البريطانية الخاصة إلى سوريا، آنا سنو، استمرار الأسد في ارتكاب جرائمه بحق السوريين، مشيرة إلى معارضة بلادها عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية.

وحذّرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، الدول العربية من مغبة التطبيع مع نظام الأسد من دون شروط مسبقة، وقالت إن “كل خطوة نحو الأسد يجب أن تستند إلى تنازلات ملموسة، ولا ينبغي مكافأة الأسد على أخطر انتهاكات حقوق الإنسان”.

وشددت المنسقة السياسية لفرنسا لدى الأمم المتحدة، إيزيس جارود دارنو، على أن المحاسبة ومكافحة الإفلات من العقاب في سوريا “أولولية” بالنسبة لبلادها، مؤكدة أن العودة الكريمة والآمنة والطوعية “مستحيلة” في الوقت الحالي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى