أخبار سورياالأخبار

المفوضية الأوروبية: مؤتمر بروكسل سيتيحُ منصة جديدة لإيجاد حل في سوريا

قال المتحدث باسم الاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، بيتر سامو، في المفوضية الأوروبية، إنه سيُتم عقد مؤتمر بروكسل السابع لدعم سوريا يومي 14 و15 حزيران الجاري

وسيرأس المؤتمر، الممثل الأعلى للاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، ومفوض الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي، بالإضافة لمفوض إدارة الأزمات جانيز لينارتشيتش.

وأكدّ المتحدث في بيان له أن الاجتماع سيضم جلسة حوارية في البرلمان الأوربي في يومه الأول، بين المجتمع المدني داخل سوريا والمنطقة والشتات “لمناقشة التحديات الرئيسية التي يواجهها الشعب السوري”، فيما يتضمن اليوم الثاني اجتماعاً لوزراء الدول المانحة والمنظمات الدولية.

وادّعى المتحدث الأوربي، أن عقد هذا المؤتمر سيتيح منصة جديدة للمشاركة السياسية من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا، وتطبيق قرار2254 .

وأضاف، “أنّ الهدف من المؤتمر، التزام الاتحاد الأوروبي دعمه للشعب السوري، وزيادة في الدعم الإنساني والمالي لتلبية الاحتياجات المتزايدة للسكان السوريين المتضررين، في سوريا أو في بلدان أخرى”.

كما اختتم المتحدث الأوروبي بقوله إنّ المؤتمر يسعى، “لحشد الدعم السياسي والمالي من المجتمع الدولي للمجتمعات المضيفة في المنطقة الأوسع، والتي أظهرت تضامنها مع اللاجئين والنازحين، مثل لبنان والأردن وتركيا ومصر والعراق”.

ويذكر أنّ مؤتمر بروكسل السادس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، عقد العام الماضي في 8 و 9 أيار، وتعهد بتقديم 5.3 مليارات يورو، من أجل مساعدة السوريين داخل سوريا وفي دول الجوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى