أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة”: مؤتمر بروكسل وسيلة للسخرية من السوريين فقط والتحكم بهم

قالت منظمة “منسقو استجابة سوريا” في بيان أمس السبت، إن الاتحاد الأوروبي سيعقد النسخة السابعة من مؤتمر المانحين خلال يومي14 و15 من حزيران في العاصمة البلجيكية بروكسل، وذلك تحت مسمى “مؤتمر دعم مستقبل سوريا والمنطقة”.

وأكد البيان، أن النسخ السابقة من مؤتمر بروكسل لم تحقق أي تحسن ملحوظ في العمليات الإنسانية للشعب السوري، وإنما تشهد تراجعاً واضحاً، ومن المتوقع أن تشهد الأشهر القادمة أزمات إنسانية متزايدة للسوريين.

وأوضح، أن الاستجابة المعلن عنها من قبل فعاليات المؤتمر أو من قبل الأمم المتحدة، لم تحقق الاكتفاء الفعلي للأزمة الإنسانية في سوريا، وذلك بسبب عدم التزام المانحين بأي تمويل يعلن عنه داخل المؤتمر وهو من أبرز أسباب فشل المؤتمر منذ عام 2019.

واعتبر البيان، أن المؤتمر أصبح وسيلة واضحة للتجاذبات السياسية بين مختلف الدول، وطريقة ثابتة لإقحام الملف الإنساني في سبيل تحقيق غايات سياسية من القائمين عليه، ووسيلة للسخرية من السوريين فقط والتحكم بهم في الملفات الإنسانية والسياسية.

وأشار البيان أن الدول المانحة لمتضرري الزلزال تلاعبت في معطيات التمويل من خلال الإعلان عن المساعدات والخلط بينها وبين التمويل الأساسي، حيث لم يحصل المتضررين إلا على نسبة 18% من حجم التمويل المعلن عنه في آذار الماضي.

وختم “منسقو الاستجابة” البيان، بالتركيز على المشاريع الأساسية التي تمس الواقع الفعلي للمدنيين في سوريا، وإيجاد الحلول الممكنة التي يجب أن تنفذ في حال توقفت المساعدات الإنسانية عبر الحدود، وخاصة أن عملية التصويت على القرار الجديد ستتم بعد خمسة أسابيع من الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى