أخبار سوريا

“هيئة التفاوض” تُنهي اجتماعاتها في جنيف بالتأكيد على تنفيذ قرار مجلس الأمن 2254

اختتمت هيئة التفاوض السورية اليوم الأحد، اجتماع مكوناتها في العاصمة السويسريّة جنيف لأول مرة منذ 3 سنوات.

وقالت هيئة التفاوض في بيانها الختامي، إن الاجتماع ناقش بيان عمّان وإعلان جدة بكل موضوعية أوضحت الملامح العامة للمبادرة العربية بشأن سوريا وفقا لمبدأ خطوة مقابل خطوة.

وشدّد البيان، على ضرورة تنفيذ القرار 2254 بشكل كامل وصارم يُفضي إلى انتقال سياسي حقيقي هو الكفيل بالقضاء على الإرهاب وتحقيق السلم الأهلي وضمان انسحاب الميليشيات والقوات الأجنبية والحفاظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً.

وحذر البيان من إعطاء الثقة المسبقة لنظام الأسد بإعادته إلى الجامعة العربية قبل التزامه بقرارات الشرعية الدولية يحمل في طياته خطر تمسكه بالمكاسب المجانية التي سيحققها من التطبيع ورفض المضي بالحل السياسي أو تقديم أي خطوة ذات قيمة تجاه الاستقرار أو رفع معاناة الشعب السوري.

وأكّد البيان، على أهميّة تضافر جميع الجهود الوطنية والأممية للعودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى وطنهم وأماكن سكناهم التي هُجّروا منها وإيقاف نزيف اللجوء.


وطالب، الدول الشقيقة والصديقة بدعم جهود الأمم المتحدة لاتخاذ كل ما يلزم من قرارات لتطبيق الحل السياسي الشامل وفق قرار مجلس الأمن الدولي.

وأنهت هيئة التفاوض البيان، بالتأكيد على أن قضية المعتقلين والمغيبين قسريا هي أساس أي إجراء إنساني لبناء الثقة نحو تنفيذ قرار مجلس الأمن، ويجب إبعادها عن أي تسييس أو تمييز على أي أساس أو أي استغلال من أي نوع كان.

وكانت “هيئة التفاوض السورية” بدأت اجتماعاتها في جنيف السويسرية أمس السبت، بحضور ممثلين عن كتلها الستّ الممثلة بها، وذلك بعد حوالي ثلاثة أعوام من عدم اجتماع اللجنة حضورياً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى