دولي

نبيه بري يدعو لعقد جلسة لانتخاب رئيس للبنان في 14 الشهر الجاري

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري اليوم الإثنين، إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس للبلاد يوم 14 يونيو الجاري، وذلك بعد حوالي 8 أشهر من الفراغ الرئاسي الذي بدأ مع انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون.

ودعا بري النواب لحضور جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية، في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الأربعاء الواقع في 14 يونيو الحالي.

وأتت دعوة بري بعد يوم من إعلان قوى مسيحية ومعارضة ونواب مستقلون، عن ترشيح مسؤول صندوق النقد الدولي جهاد أزعور لرئاسة البلاد، بحسب وكالة “رويترز”.

وأعلن النائب ميشال معوض، سحب ترشيحه من الرئاسة دعماً للوزير السابق جهاد أزعور، الذي تبنى ترشحه “حزب القوات اللبنانية والكتائب والتيار الوطني الحر” وكتل برلمانية ونواب مستقلون.

وبحسب وكالة “رويترز”، فإن أزعور لم يلعن بعد ترشحه، لكن مصادر سياسية تقول إنه عقد اجتماعات منفصلة مع مختلف الأحزاب وأعضاء البرلمان لمناقشة حظوظه في الفوز بالانتخابات.

 ويذكر أن مجلس النواب اللبناني، قد أخفق في انتخاب رئيس جديد للجمهورية منذ انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، ضمن المهلة الدستورية التي بدأت مطلع سبتمبر الماضي.

ودخل لبنان في 31 أكتوبر الماضي، أزمة فراغ رئاسي مع مغادرة ميشال عون القصر الجمهوري بعد نهاية ولايته، دون أن يتمكن البرلمان من انتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية التي بدأت مطلع سبتمبر الماضي.

وبق أن حذرت واشنطن من أن الإدارة الأميركية تدرس فرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين لاستمرارهم في عرقلة انتخاب رئيس جديد، وتقول إن حالة الشلل لن تؤدي إلا لتفاقم أزمة البلاد، بحسب رويترز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى