أخبار سوريا

وفد لبناني يعتزم زيارة سوريا لبحث ملف اللاجئين

أكد وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين اليوم الإثنين، أن لبنان يعمل على إعداد زيارة لوفد لبناني إلى سوريا لمناقشة عدة قضايا، أهمها ملف اللاجئين السوريين.

وقال شرف الدين في مقابلة مع “سبوتنيك”: ” فيما يتعلق بالزيارة اللبنانية إلى سوريا، هناك خطوات جار الإعداد لها، أولها عقد لقاء تشاوري لوزراء لبنان مع رئيس الوزراء نجيب ميقاتي هذا الأسبوع، حيث من المقرر أن يتم خلال اللقاء التفاهم على كل شيء يتعلق بالزيارة”.

وأشار إلى أنه “بعد مؤتمر بروكسل من المنتظر أن يتم تحديد جلسة رسمية لمجلس الوزراء من أجل أخذ قرار تشكيل وفد رسمي لزيارة سوريا، لمناقشة قضايا مهمة تتعلق بالتعاون والاهتمام المشترك للبلدين، وفي مقدمتها قضية النازحين السوريين وإعادتهم من لبنان”.

وتابع قائلاً: “وقّع لبنان مع سويا من خلال زيارة رسمية جرت، في أغسطس 2022، على ورقة تفاهم، تتضمن آليات عودة النازحين وكيفية البدء والأعداد المقبولة التي يمكن إعادتها شهريًا، لكن هذه الورقة غير معترف من قبل المجتمع الدولي”.

وأعرب شرف الدين عن تفاؤله بعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، وأن “القمة الخماسية التي عقدت في الأردن تحدثت عن ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا جغرافياً، وكذلك ضمان أمنها واستقرارها، مع ضمان عودة النازحين السوريين من بلدان اللجوء، ومن ضمنها لبنان”.

وقال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي السبت الماضي، إن “الحكومة بصدد تشكيل لجنة وزارية للذهاب إلى دمشق لبحث ملف عودة النازحين، وبالتأكيد ستكون هذه الخطوة بالتنسيق مع اللجنة السداسية المنبثقة عن الجامعة العربية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى