أخبار سوريا

مسؤول أممي: الأوضاع في سوريا خطرة ولا يمكن إعادة اللاجئين إليها قسراً

أكد مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك اليوم الإثنين، أن الأوضاع في سوريا غير مهيئة لعودة اللاجئين السوريين إليها مجدداً.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لتورك في العاصمة النمساوية فيينا وقال: إن ” أوضاع حقوق الإنسان في سوريا خطرة للغاية ولا يمكن إرسال المهاجرين إليها قسراً لأسباب مختلفة”.

وأشار تورك إلى أنه “سيشارك ببعض الأنشطة التي ستُقام بمناسبة الذكرى الثلاثين للمؤتمر العالمي لحقوق الإنسان، وفيما يتعلق بسوريا فإن الأوضاع هناك خطيرة للغاية وصعبة ولا يمكن لأحد إعادة اللاجئين قسراً في ظل هذه الظروف”.

وأوضح تورك، أنه لا يجد مقترحات لطلبات اللجوء التي يتم تقديمها خارج الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن هذا ليس النهج الصحيح لطالبي اللجوء أو المهاجرين.

وتأتي تصريحات تورك تزامناً مع إعلان نظام الأسد إقامة المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين، حيث استقبل وفوداً روسية في مطاري دمشق واللاذقية، وبحسب وكالة “سبوتنيك” فإن طائرة روسية على متنها نحو 90 خبيراً حطت في مطار دمشق الدولي أمس.

وكان وزير الداخلية النمساوي غيرهارد كارنر أعلن في وقت سابق تأييده إرسال اللاجئين السوريين الذين يشكلون خطورة على المجتمع والمتورطين في الجريمة إلى بلدانهم، كما اقترح أن يتم تقديم طلبات اللجوء من خارج أوروبا.

وكانت 20 منظمة حقوقية من بينها “العفو الدولية” و”هيومن رايتس ووتش” أصدرت في شهر أيار/مايو بياناً يتعلق بعمليات إعادة وترحيل للاجئين السوريين لا سيما أولئك الموجودين في لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى