دولي

الحكومة الأوكرانية تتهم القوات الروسية بتفجير سد نوفا كاخوفكا

اتهمت الحكومة الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، خلال تغريده عبر “تويتر”، القوات الروسية بتفجيرها لسد نوفا كاخوفكا الواقع في منطقة خيرسون التي تحت سيطرت روسيا جنوبي أوكرانيا.

وجاء في التغريده، مقطع مصوّر لتدفق المياه من السد: مرفق بالقول “دمّر المحتلون الروس محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية في منطقة خيرسون، مما يعرض عدة أجزاء لخطر الفيضانات جنوب أوكرانيا”.

كما اعتبرت الحكومة الأوكرانية الأمر بأنه “عمل إرهابي له عواقب وخيمة”، كما حذّرت من أن الخسائر في صفوف المدنيين ستكون هائلة، مؤكداً “أن الروس سيدفعون ثمن هذا كله”.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، إن هنالك 80 قرية مهددة بالفيضانات، إثر تدمير السد، في حين أشارت “تاس” بأن حوالي 80 تجمعاً سكنيا قد يتأثر بدمار السد

وأعلن حاكم منطقة خيرسون الأوكرانية أولكسندر بروكودين، عبر تطبيق تلغرام، عن بدء عمليات إخلاء المناطق القريبة من السد، وأنه “خلال خمس ساعات سيصل منسوب المياه إلى مستوى محرج”.

 وبدروها شركة الطاقة النووية الأوكرانية “Energoatom”، أوضحت في بيان لها، أن الوضع في الوقت الحالي “قيد السيطرة”، لكن، “تفجير السد يمكن أن تكون له عواقب سلبية على محطة الطاقة النووية زاباروجيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى