أخبار سورياالأخبار

نسب عجز مخيفة في عمليات الاستجابة الإنسانية في سوريا للعام الحالي

تحدث فريق “منسقو استجابة سوريا” في تقرير له عن نسبة عجز وصلت إلى مستويات غير مسبوقة في عمليات تمويل الاستجابة الإنسانية في سوريا خلال خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2023.

وأوضح التقرير أن نسبة العجز في الاستجابة تجاوزت 89% من التمويل اللازم، يضاف إلى ذلك عجز جديد في تمويل الاستجابة الخاصة للمتضررين من الزلزال الذي أصاب المنطقة بتاريخ السادس من شباط \فبراير الماضي، بنسب عجز تجاوزت 70%.

كما قام برنامج الأغذية العالمي WFP بالبدء بإجراءات حذف أكثر من 2.5 مليون مستفيد في سوريا من المساعدات الغذائية اعتباراً من يوليو القادم في حال عدم الحصول على التمويل الكافي بعد أن وصل عجز البرنامج إلى 98.9%، وسيقوم البرنامج بزيادة المدة الزمنية لتقديم المساعدات من شهر واحد إلى أكثر من 40 يوماً في حال استمر العجز في تمويل العمليات الخاصة به خلال الفترة القادمة.

وأضاف الفريق، أن الأمم المتحدة لم تتمكن من تأمين التزامات المانحين الفعلية التي تم التعهد بها سابقاً خلال مؤتمرات المانحين، ولن تستطيع في الفترة القادمة تأمين تلك الالتزامات مما يفتح الباب أمام مواجهة جديدة للسوريين مع الجوع.

وتشمل الأرقام المعلن عنها حتى الآن كافة الأراضي السورية، في حين تواجه مناطق شمال غرب سوريا وجود عجز أكبر في عمليات الاستجابة الإنسانية، الأمر الذي يظهر النتائج الكارثية المتوقعة على المدنيين عموماً والنازحين ضمن المخيمات بشكل خاص.

وحذر الفريق من استمرار العجز في تمويل العمليات الإنسانية في ظل الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعاني منها المدنيين شمال غرب سوريا، مطالبًا الوكالات الدولية ببذل المزيد من الجهود لتقديم الدعم اللازم للنازحين ضمن المخيمات. كما دعا المنظمات الإنسانية بشكل عاجل إلى توفير الحماية والدعم الذي يعطي الأولوية لأكثر الفئات ضعفاً، وهذا يشمل كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والنساء والأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى