أخبار سورياالأخبار

أبرز ما جاء في اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بشأن سوريا

انطلقت أعمال الاجتماع الوزاري لـ”التحالف الدولي لمحاربة الدولة”، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس بحضور 30 وزير خارجية.

وفي مؤتمر صحفي عقب الاجتماع لوزيري خارجية الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان “اتفقنا على ضرورة توفير البيئة الملائمة لعودة اللاجئين إلى سوريا والعراق”.

وأضاف، حكومة دمشق تعهدت والتزمت بحل الأزمات العالقة، مشيرًا إلى أن تركيز الجهود في سوريا حاليًا على الملف الإنساني وعودة اللاجئين والحل السياسي.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لا نعتقد أن نظام الأسد يستحق العودة إلى الجامعة العربية، ولن نطبع معه في الوقت الحالي، مشيرًا إلى أن نظام الأسد لم يستحق الخطوات العربية تجاهه، ولم يفعل ما يلزم لعودته إلى الجامعة العربية.

وتابع الوزير الأمريكي، نريد ظروفًا مناسبة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وشكك بيلينكن في نية نظام الأسد القيام بما هو مطلوب منه، وتحقيق تقدم في سوريا يتوافق مع القرار الأممي 2254.

وأشار إلى أن اندماج سوريا مجددًا في الجامعة العربية كان قرارًا صحيحًا، ونتفق مع شركائنا بشأن الأمور التي على بشار الأسد الالتزام بها، حسب قوله.

وأكد أن إيران تعمل على زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وشدد وزراء خارجية “مجلس التعاون الخليجي” والولايات المتحدة، بعد اجتماعهم في الرياض، على التزامهم بالتوصل إلى حل سياسي في سوريا، ، بما يتوافق مع القرار الدولي 2254، ويحفظ وحدة أراضيها وسيادتها ويلبي تطلعات شعبها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى