أخبار سوريا

فيتو روسي ضد قرار تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لـ 9 أشهر

استخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” ضد قرار مجلس الأمن الذي قدمته كل من البرازيل وسويسرا أمس الثلاثاء، لتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لتسعة أشهر.

وقال المندوب الروسي فاسيلي نيبنزيا، في مجلس الأمن، إن آلية إدخال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا هي “استفزاز ومسرحية” وفقاً لتعبيره.

وأوضح نيبنزيا، أن المشكلة تكمن في مضمون قرار تمديد المساعدات وليس المدة الزمنية له، مشيرا إلى أن مشروع قرار جديد سيطرح بشأن تمديد المساعدات إلى سوريا.

وكانت روسيا أعلنت يوم أمس، قبيل بدء الاجتماع تمسكها بالمقترح الذي قدمته إلى مجلس الأمن الدولي الذي ينص بتجديد قرار إيصال المساعدات إلى شمالي غرب سوريا من معبر باب الهوى فقط لمدة 6 أشهر.

وأبلغت روسيا أعضاء مجلس الأمن رفضها تجديد آلية إدخال المساعدات عبر الحدود 12 شهراً.

وسبق أن أكد المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا أواخر شهر حزيران، معارضة روسيا الشديد لتمديد العمل بآلية نقل المساعدات الإنسانية من تركيا إلى سوريا من دون المرور بدمشق.

ويذكر أن آلية إيصال المساعدات شملت في البداية أربعة معابر حدودية، لكن بعد سنوات من الضغط وخصوصاً من روسيا حليفة نظام الأسد، بقي معبر باب الهوى فقط قيد التشغيل، وتمّ تقليص فترة استعماله إلى ستّة أشهر قابلة للتجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى