دولي

الخارجية الروسية: موسكو تغلق الممر الإنساني في البحر الأسود وتسحب ضماناتها لشحنات الحبوب

أكدت وزارة الخارجية الروسية في بيانٍ لها اليوم الإثنين، أن موسكو تسحب ضماناتها الأمنية لشحنات الحبوب، وتغلق الممر الإنساني في البحر الأسود.

وقالت الوزارة: إن “موسكو ستعيد النظر في استئناف صفقة الحبوب في حال تم الوصول إلى نتائج ملموسة، وليس على الوعود والتأكيدات فقط”.

وأشارت الوزارة إلى أنه بعد مرور عام، تبدو نتائج العمل في مجال تنفيذ مبادرة البحر الأسود مخيبة للآمال.

وشددت الوزارة على أن تصدير المواد الغذائية من أوكرانيا، بقي حتى اللحظة الأخيرة يهدف إلى خدمة مصالح كييف ورعاتها الغربيين.

وبحسب البيان، “فقد تم استخدام الموانئ التي تسيطر عليها كييف والممر الآمن الذي فتحته روسيا لتصدير الحبوب الأوكرانية، لتنفيذ الهجمات الإرهابية”.

وأضاف البيان أن “أقل من 3٪ من المواد الغذائية ذهبت إلى أفقر البلدان في صفقة الحبوب، وأكثر من 70٪ ذهبت إلى البلدان ذات الدخل المرتفع”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: ” قبل عام تقريباً، في 22 يوليو 2022، تم التوقيع على اتفاقيتين مترابطتين في اسطنبول -“مبادرة البحر الأسود” بشأن تصدير المواد الغذائية الأوكرانية والأمونيا الروسية ومذكرة روسيا والأمم المتحدة بشأن تطبيع عملية الصادرات الروسية من المنتجات الزراعية والأسمدة.

وتابعت زاخاروفا: “وبعد مرور عام، تبدو نتائج العمل بشأن تنفيذ هذه الاتفاقات مخيبة للآمال. فقد تم التخلي عن الأهداف الإنسانية المعلنة وتحويل تصدير المواد الغذائية الأوكرانية على الفور تقريباً إلى أساس تجاري”.

وأردفت قائلة: “وأما مذكرة روسيا والأمم المتحدة، فهي عملياً لم تدخل حتى حيز التنفيذ، بسبب العوائق التي وضعتها واشنطن وبروكسل ولندن أمام مدفوعات البنوك الروسية وتعقيد عمليات النقل اللوجستية.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى