أخبار سورياالأخبار

“منسقو الاستجابة” يحذر من استمرار توقف دخول المساعدات عبر الحدود إلى شمال غربي سوريا

حذر فريق “منسقو استجابة سوريا”، من استمرار توقف دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود لليوم السادس عشر على التوالي بعد توقف التفويض الأممي الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

وأوضح الفريق أن آثار استمرار توقف دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود ستبدأ بالظهور خلال الأسبوعين المقبلين وخاصة مع ارتفاع أسعار الغذاء إلى مستويات غير مقبولة وتزايد الازمات الاقتصادية والاجتماعية.

وتحدث الفريق عن دخول 18 شاحنة فقط، عبر معبر باب السلامة الحدودي وفق الاستثناء الممنوح والذي ينتهي بعد 18 يوم، ولم يسجل دخول أي شاحنة من معبر الراعي أي قوافل على الرغم من شمول المعبر بالاستثناء المسجل.

ولفت إلى بدء المنظمات الإنسانية العاملة في شمال غرب سوريا باستهلاك المخزون الاستراتيجي الموجود في الداخل السوري وتشكل استنزاف كبير لعمل المنظمات الإنسانية، وسط غياب أي حلول من قبل المجتمع الدولي، مع مخاوف كبيرة من استهلاك كافة المخزون والدخول بمراحل جديدة من العجز الانساني في المنطقة.

ونبه إلى أن فشل مجلس الأمن الدولي في جلسته التي عقدها بتاريخ 24 يونيو من التوصل إلى اتفاق بين الأطراف لإعادة التفويض الممنوح لمعبر باب الهوى، مع اصرار روسي على مطالبه ومطالب نظام الأسد، مع تصريحات ومراوغات غربية لامعنى لها من حيث التضامن مع السوريين في شمال غرب سوريا.

وكانت حملت “ليندا توماس غرينفليد” المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، روسيا كامل المسؤولية عن توقف عمليات تسليم المساعدات الإنسانية الأممية عبر الحدود إلى شمال غربي سوريا، لرفضها التفاوض “بحسن نية”، واستخدامها حق النقض (فيتو)، وفق تعبيرها.

وكان قال “راميش راجا سينغهام” المسؤول في مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن مستقبل المساعدات عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا، “لا ينبغي أن يكون قراراً سياسياً، بل إنساني”.

وكانت استخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” ضد قرار مجلس الأمن الذي قدمته كل من البرازيل وسويسرا في العاشر من الشهر الحالي، لتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا لتسعة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى