الأخباردولي

وزير خارجية تايوان يحذر من عواقب غزو الصين لبلاده

حذر وزير خارجية تايوان “جوزيف وو” اليوم الأربعاء، من أن غزو الصين لتايوان ستكون له “نتائج كارثية”.

وقال “وو” إن استخدام القوة ضد تايوان ستكون له أصداء عالمية، خصوصًا مع نقص الغذاء والوقود والتضخم المتصاعد الذي نتج عن حرب روسيا على أوكرانيا، مشيرًا إلى أن هذه الحرب ستكون لها نتائج كارثية على بقية العالم.

وجاء تحذير وزير الخارجية التايواني في الوقت الذي تواجه فيه تايوان ضغوطا عسكرية وسياسية متزايدة من الصين عبر مضيق تايوان.

وأوضح “وو” إلى أن عواقب الصراع عبر المضيق ستكون تجارية إلى حد كبير، إذ إن أكثر من 50% من حاويات الشحن في العالم تمر عبر ممر مائي يبلغ عرضه 180 كيلومترا يفصل تايوان عن البر الرئيسي للصين، مؤكدًا أن حرية الملاحة أحد العناصر الحاسمة للأمن الدولي.

كما لفت إلى إمكانية حدوث اضطراب بسلاسل التوريد في حال غزو الصين لبلاده، لأن تايوان تستحوذ بشكل شبه كامل على إنتاج أشباه الموصلات، وهي الرقائق الدقيقة التي تعد شريان الحياة للاقتصاد الحديث وتدخل في الصناعات البسيطة والمعقدة كافة.

وشهدت تايوان عمليات توغل شبه يومية لطائرات حربية صينية حول منطقة دفاعها الجوي وتسيير دوريات سفن حربية منذ أغسطس/آب الماضي، عندما زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي السابقة نانسي بيلوسي العاصمة التايوانية تايبيه في رحلة أثارت غضب بكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى