محليات

الدفاع المدني يُحذر الأهالي شمال غربي سوريا من موجة الحر ويُذكر بالإرشادات

حذر الدفاع المدني السوري اليوم السبت، من موجة الحر التي تضرب مناطق شمال غربي سوريا، مذكراً الأهالي باتخاذ العديد من الإجراءات والتوصيات.

وقال الدفاع المدني في منشور عبر صفحته الرسمية في “فيس بوك”: إن “موجة الحر تبدأ من اليوم السبت في جميع المناطق وذلك مع ارتفاع ملحوظ لدرجات الحرارة، مع تراجع سرعة الرياح”.

وأوضح، أن الحرارة ستبلغ أعلى معدلتها بنحو 5 حتى 8 درجات مئوية لتصل إلى الذروة خلال يومي الأحد والاثنين في أغلب المناطق، حيث من المتوقع أن تتجاوز 45 درجة مئوية في المناطق الداخلية، بينما تتخطى درجات الحرارة في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية حاجز 47 درجة مئوية.

وذكر الدفاع المدني، الأهالي باتباع إرشادات الوقاية من ضربة الشمس، وإجراءات الأمن والسلامة مع ارتفاع درجات الحرارة، وذلك من خلال شرب كميات وافرة من المياه.

وشدد على عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولأوقات طويلة، لا سيما في أوقات الذروة، وخاصة الأطفال وكبار السن، لتجنب ضربة الشمس، بالإضافة لتجنب المأكولات الدسمة والغير طازجة، لأنها تسبب مشاكل صحية وتفسد سريعاً بسبب الحرارة.

وأوصى بارتداء الملابس القطنية الخفيفة والفضفاضة، وارتداء قبعات للتخفيف من تأثير من أشعة الشمس خلال التعرض المباشر لها أثناء السير في الطرقات، وعدم ترك الأطفال داخل السيارة، أو اللعب بالخارج في الطقس الحار، وتبريدهم بالماء بشكل مستمر.  

ونبه الدفاع، من وضع أسطوانات الغاز في الشمس، ومراقبة منظومة شحن الطاقة الشمسية وتفقد البطاريات والتأكد من سلامة الأسلاك وتوصيلات الكهرباء، ودارات الفصل بشكل دوري.

وطالب، الأهالي بإخلاء السيارات من الأشياء القابلة للانفجار، كالقداحات وعلب العطر، والغاز السفري، بالإضافة لتجنب السفر في فترة الظهيرة، والتأكد من ضغط هواء العجلات في المركبات.

وحذر من إشعال نيران بالقرب من المخيمات والمنازل أو حرق الأعشاب الجافة أو اشعال نيران بالقرب من الأشجار المثمرة والمناطق الحراجية، واتخاذ إجراءات الأمن والسلامة من العقارب والأفاعي التي تنشط مع ارتفاع درجات الحرارة، وطلب المساعدة الطبية العاجلة في حال حصول أي طارئ.

ودعا الدفاع المدني في ختام منشورة الأهالي بوضع علب ماء في الشبابيك وعلى الشرف، وفي الطرقات والأراضي الزراعية لتشرب الحيوانات الأليفة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى