محليات

بسبب تردي الوضع المعيشي.. صحفي يدعو إلى “عصيان مدني” في مناطق سيطرة نظام الأسد (فيديو)

دعا الصحفي كنان وقاف السوريين في مناطق سيطرة نظام الأسد إلى المشاركة في “عصيان مدني عام”، وعدم ذهاب جميع السوريين، بما فيهم عناصر الجيش والأجهزة الأمنية، إلى أعمالهم ووظائفهم وقطعهم العسكرية.

وفي تسجيل مصوّر بثه عبر فيسبوك، قال وقاف إن “الأسعار التي تضاعفت ثلاث مرات نتيجة رفع أسعار المازوت، معروف من المتسبب بها، ولا داعي لإلقاء اللوم على الوزراء أو أعضاء مجلس الشعب”، مؤكداً أن “الجميع يعرف القرار عند من، وكيف يُصنع”.

وحث وقاف جميع المواطنين السوريين إلى التوقف عن “الإلحاح والشكوى وعدم انتظار المعجزات”، وبدلاً من ذلك، دعا الموظفين إلى عدم الذهاب إلى وظائفهم، والعساكر إلى عدم الذهاب إلى قطعهم العسكرية، وإغلاق المحال، والتزام جميع السوريين منازلهم، مؤكداً أنه “حتى عناصر المخابرات لن يذهبوا إلى عملهم”.

ووجه وقاف حديثه إلى الموظفين وعناصر الجيش والأجهزة الأمنية بالقول “لماذا تذهبون إلى أعمالكم، ورواتبكم لا تكفي حتى لأجرة الطريق. اسكتوا واقعدوا في بيوتكم، اعملوا إضراباً سلمياً، ما فيون يقولوا إرهابيين أو عصابات مسلحة أو مدعومين من الخارج لكل الشعب”.

وذكر وقاف أن الإضراب سيجبر نظام الأسد على تغيير سياسة الإذلال التي يتبعها تجاه المواطنين، وتوزيع المعونات عليهم بدلاً من رميها، مشيراً إلى أن “سياسة التجويع هي سياسة ممنهجة”.

وقبل يومين، أصدر بشار الأسد مرسومًا بمضاعفة رواتب العاملين في الدولة، تزامن ذلك مع رفع أسعار المحروقات ليصل سعر ليتر البنزين إلى 13500 ألف ليرة سورية، وسعر ليتر المازوت الحر 11550 ألف ليرة سورية، ما أدى إلى ارتفاع في جميع أسعار السلع الغذائية والمواصلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى