دولي

الدنمارك وهولندا يتفقان على تزويد أوكرانيا بمقاتلات “F-16” الأمريكية

أكدت وزارة الدفاع الدنماركية، أن الدنمارك وهولندا سترسلان مقاتلات “إف-16” إلى كييف، بعد انتهاء تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادتها، واستيفاء كييف لبعض الشروط.

جاء ذلك في بيان لوزارة الدفاع الدنماركية اليوم الأحد قالت فيه: “اتفقنا مع هولندا على تزويد كييف مقاتلات من طراز (إف-16) الأمريكية، وسيتم ذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين.

وبحسب البيان، “يتوجب على أوكرانيا اختيار الجنود المؤهلين ومن ثم اختبارهم وتدريبهم على استخدام هذه المقاتلات بنجاح، فضلاً عن الحصول على التصاريح اللازمة وتجهيز البنية التحتية والخدمات اللوجستية المناسبة”.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روت للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي: “إن بلاده اتفقت مع الدنمارك على إمداد أوكرانيا بمقاتلات (إف-16)”.

جاء ذلك خلال لقاء روت مع زيلينسكي في قاعدة جوية هولندية حيث أكد روت، أنه سيتم تسليم الطائرات بمجرد استيفاء عدد من الشروط، إلا أنه لم يحددها.

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من تصريح هولندا والدنمارك بأن الولايات المتحدة سمحت لهما بتسليم أوكرانيا هذه الطائرات.

وأعلن زيلينسكي في وقت سابق أن هولندا ستمد أوكرانيا بـ 42 طائرة حربية من طراز “إف – 16”.

وذكر البيت الأبيض في وقت سابق أن أوكرانيا ستستلم طائرات مقاتلة أمريكية الصنع من طراز “إف-16” من دول ثلاثة بعد الانتهاء من تدريب الطيارين الأوكرانيين.

وزعم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة وحلفائها في حلف “الناتو” يخلقون خطر حدوث صدام مسلح مباشر مع روسيا، وهو أمر محفوف بالعواقب الكارثية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى