أخبار سورياالأخبار

مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة: اجتماعات مجلس الأمن حول سوريا “عرض كوميدي عديم الفائدة”

أعرب نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، عن أسفه حول اجتماعات مجلس بشأن سوريا.

وقال بوليانسكي إن الولايات المتحدة الأمريكية حولت اجتماعات مجلس الأمن حول سوريا إلى “عرض كوميدي عديم الفائدة مناهض لنظام الأسد”، مشدداً في الوقت نفسه على أنه “لا بديل عن دفع عملية التسوية السياسية”.

جاء ذلك خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا أمس، قال بوليانسكي إن “الحوار السوري الداخلي المباشر يجب أن يستمر بقيادة وتنفيذ السوريين، والذي تظل اللجنة الدستورية منبره الأساسي، مضيفاً أن “القرارات المتعلقة بطرق العمل للجنة، بما في ذلك مكان انعقاده، يجب أن يتخذها السوريون”.

وأضاف أن “الإرهاب ما يزال يشكل تهديداً كبيراً لسوريا والمنطقة”، معتبراً أن “الوجود العسكري غير القانوني للولايات المتحدة يمثل عاملاً آخر لزعزعة الاستقرار”.

وتابع “الاحتلال الأميركي الفعلي لمناطق شاسعة في شمال شرقي سوريا، الغني بالموارد، فضلاً عن العقوبات غير المشروعة المستمرة على نظام الأسد، يؤدي إلى مزيد من التدهور في الوضع الاجتماعي والاقتصادي، ويسهم في تعبة الجماعات المتطرفة السرية في سوريا”.

ودعا الدبلوماسي الروسي إلى “سحب جميع القوات العسكرية الموجودة بشكل غير قانوني على الأراضي السورية”.

وشدد بوليانسكي على أن “تحقيق الاستقرار المستدام في سوريا لا يمكن تحقيقه إلا من خلال إنهاء الوجود العسكري الأجنبي، ووقف انتهاك سيادة سوريا ووحدة أراضيها، والوقف غير المشروط للغارات الجوية المنتظمة التي تشنها القوات الجوية الإسرائيلية”.

وكان عقد مجلس الأمن الدولي جلسة استماع أمس الأربعاء، قدَّم خلالها غير بيدرسون المبعوث الأممي إلى سوريا إحاطته حول آخر المستجدات في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى