أخبار سورياالأخبار

“منسقو الاستجابة”: ارتفاع مستوى حد الفقر خلال الشهر الحالي في مناطق شمال غربي سوريا

ارتفع حد الفقر المعترف به خلال شهر آب 2023، إلى 6473 ليرة تركية، في حين بلغ حد الفقر المدقع 4669 ليرة تركية، بحسب ما نشر فريق “منسقو استجابة سوريا”.

وأوضح الفريق أن حد الفقر قد ارتفع إلى مستويات جديدة بنسبة 1.12 %، مما يرفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 90.93 %.

وتحدث الفريق عن زيادة حد الجوع إلى مستوى جديد بزيادة بنسبة 0.37 % مما يرفع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 40.67 %، كذلك تزايد معدلات البطالة بين المدنيين بنسب مرتفعة للغاية حيث ارتفعت مؤشرات البطالة عن شهر آب 0.17%، ووصلت نسبة البطالة العامة إلى 88.65 % بشكل وسطي.

وأشار الفريق إلى ارتفاع نسبة التضخم بمقدار 1.29 % على أساس شهري، و 74.18 % على أساس سنوي، بالتوازي مع عجز واضح في القدرة الشرائية لدى المدنيين وبقاءهم في حالة فشل وعجز على مسايرة التغيرات الدائمة في الأسعار والذي يتجاوز قدرة تحمل المدنيين لتأمين الاحتياجات اليومية.

وتسبب توقف دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى الداخل السوري منذ 11 تموز وحتى اليوم من معبر باب الهوى، إلى زيادة المعدلات المختلفة، كما أدى زيادة سعر الصرف إلى ارتفاع في أغلب المواد الموجودة في السوق المحلية بنسب تتراوح بين 25 – 60% لمختلف المواد.

وتكمن المشكلة الأكبر حاليًا، بحسب الفريق، في حال لم يتم التوصل إلى حلول دولية لضمان استمرار عملية إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود وتوقفها في المنطقة، مما يزيد من معدلات الأرقام الحالية إلى مستويات جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى