دولي

زلزال المغرب… أكثر من 2862 حالة وفاة و2562 جريحاً والعدد مرشح للزيادة

أفادت وزارة الداخلية المغربية، مساء الإثنين، بارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن بالمغرب، الجمعة، إلى 2862 حالة وفاة، و2562 جريحاً.

وتواصل فرق الإنقاذ لليوم الخامس على التوالي، البحث عن ناجين حيث يسابق رجال الإنقاذ المغاربة الزمن بدعم من فرق أجنبية في المناطق التي ضربها الزلزال، للعثور على ناجين وتقديم المساعدة للمشردين الذين دمرت منازلهم.

ولم تتوقف المبادرات الشعبية لدعم ضحايا الزلزال، حيث توافدت عشرات الشاحنات والسيارات، على المناطق المتضررة، محملة بالمساعدات الغذائية والأغطية والفرش، وفق ما تناقلته منصات التواصل الاجتماعي.

وكان قد أعلن المغرب الأحد الماضي، الموافقة على عروض مساعدة أربع دول لدعم جهود الإنقاذ، وهي إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات.

يشار إلى أن الزلزال الذي ضرب المغرب الجمعة، بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، مركزه منطقة الحوز، وعدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت.

وسبق أن ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 على مقياس ريختر محافظة الحسيمة شمال شرق الرباط، في24 شباط عام 2004، أسفر عن 628 قتيلا وعن أضرار مادية جسيمة.

وفي 29 فبراير 1960 دمر زلزال مدينة أغادير الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفا أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى