دولي

مجلس النواب الليبي يقر ميزانية طوارئ 10 مليارات دينار لمعالجة آثار الفيضانات

قال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، اليوم الخميس، إن المجلس أقر ميزانية طوارئ قيمتها 10 مليارات دينار ليبي (2مليار دولار)، لمعالجة آثار الفيضانات في المناطق المتضررة جراء الإعصار الذي اجتاح شرق البلاد، الأحد.

جاء ذلك بمؤتمر صحافي عقب جلسة طارئة للبرلمان، أكد خلاله أن المجلس قرر مطالبة النائب العام بالتحقيق في أسباب حصول الكارثة، وتبيان ما إذا كان هناك تقصير من أية جهة.

وأضاف أن الجلسة “خصصت لمناقشة ميزانية الطوارئ الرامية لمعالجة آثار الكارثة، على المتضررين والمدن والمناطق المنكوبة”.

وأوضح أن الجلسة شهدت “تشكيل لجان لمراقبة أوجه الصرف من تلك الميزانية” مؤكدا على أن “الصرف سيتم بالاتفاق مع مصرف ليبيا المركزي”.

وناقش مجلس النواب خلال الجلسة الطارئة التي عقدها برئاسة عقيلة صالح، تداعيات الكارثة التي تعرضت لها عدد من المدن والمناطق جراء العاصفة المدمرة التي تسبب في مقتل وإصابة وفقدان ونزوح الآلاف.

وبدوره قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، “إن المنظمة قررت صرف مليوني دولار من صندوق الطوارئ الخاص بها، لدعم عمليات الإغاثة في ليبيا، بعد الدمار الذي حل بالبلاد جراء السيول والفيضانات”.

وأعلنت السلطات في شرق ليبيا حالة الطوارئ القصوى والتي شملت إيقاف الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة وإغلاق المحال التجارية وحظر تجوال، وذلك لمواجهة أي تأثيرات لإعصار “دانيال”. ​​​​​​​

وقدمت دول عدة مساعدات عاجلة، وأرسلت فِرق إنقاذ لمساعدة الدولة التي تعاني من الحروب وتعصف بها، حتى وصفها مسؤول من الأمم المتحدة بنكبة بأبعاد أسطورية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى