أخبار سوريا

قبرص تدعو الاتحاد الأوروبي لمراجعة تصنيف سوريا كدولة “غير آمنة”

دعت قبرص الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة تصنيف سوريا كدولة “غير آمنة” لا يمكن إعادة اللاجئين إليها، وذلك بعدما تدفق إليها في الآونة الأخيرة أعداد كبيرة عبر البحر من طالبي اللجوء معظمهم من السوريين.

وأعلن وزير الداخلية “كونستانتينوس يوانو”، أمس الجمعة، أن قبرص ودول الأعضاء الأخرى تعتبر أنه من المفيد إعادة تقييم وضع سوريا.

وبيّن أنه سيحاول إقناع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بإنهاء وضع سوريا كدولة غير آمنة لا يمكن إعادة اللاجئين إليها.

وأشار يوانو، إلى أن الاتحاد ترك وضع سوريا، من دون تغيير مدة 11 عاما، وهناك حاجة إلى مراجعة ذلك لأن بعض المناطق تعد فيها آمنة.

ولفت، إلى اعتراف وكالة اللجوء في الاتحاد الأوروبي بأن هناك منطقتان آمنتان، ويجب الاعتراف بذلك على مستوى الاتحاد الأوروبي، ما يسمح بترحيل الأشخاص أو إعادتهم إلى سوريا.

وتابع قائلاً، إن المعلومات المتوافرة لدينا من السلطات في لبنان، هي أن هناك زيادة في عدد السوريين، الذين ينتقلون إلى لبنان،و إذا انهار لبنان، فستواجه أوروبا بأكملها مشكلة.

وأكد يوانو، أنه يتم حالياً تسريع معالجة طلبات اللجوء، وتستغرق ثلاثة أشهر بدلاً من تسعة، مشيراً إلى أن الحكومة تهدف إلى تقليص المخصصات المالية لطالبي اللجوء لجعل قبرص وجهة غير جذابة.

 ويشار إلى أن أعدد المهاجرين الذين يصلون بالقوارب يرتفع، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 % في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، على الرغم من انخفاض طلبات اللجوء إلى 5866 طلباً بين آذار وآب الماضي، مقارنة مع 11961 في الفترة نفسها من العام الماضي.

 والجدير بالذكر أن باحثة الهجرة في منظمة العفو الدولية أدريانا تيدونا كانت قد طالبت الجمعة الماضية، السلطات القبرصية باتخاذ إجراءات فورية للتصدي للخطاب العنصري والانتهاكات المتفشية في البلاد منذ سنوات، والهجمات العنصرية ضد المهاجرين واللاجئين، كالتي وقعت مؤخرا في ليماسول وكلوراكاس في الأسابيع الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى