دولي

النائب العام في ليبيا يعلن عن مباشرة التحقيقات بشأن إعصار دانيال

أعلن النائب العام في ليبيا “الصديق الصور”، اليوم السبت، عن مباشرة التحقيقات في انهيار السدين في مدينة درنة إثر إعصار “دانيال”، لمعرفة ما إذا كان يشوب القضية فساد أو إهمال أو تقصير.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في درنة أكد فيه أن التهم لا يمكن إثباتها إلا بعد انتهاء التحقيقات التي ستحدد الوقائع تبين أركان الجريمة وعناصرها.

وأوضح “الصور”، أن سيتم محاكمة من تثبت عليه التهم، ولن يكون هناك إفلات من العقاب، لافتاً أن الخبراء سيحددون إن كانت هناك أخطاء إنشائية أو هيدروليكية أو فساد وستتم ملاحقة المتورطين أيا كانوا، وأنه قرر زيادة عدد أعضاء النيابة العامة للانتهاء من التحقيقات بأقصى السرعة.

وأضاف، أن التحقيقات ستبين ما إن كان السدان اللذان صمما بالأساس لحماية المدينة من الفيضانات وليس لحجز مياه الأمطار، غير صالحين ما أدى الى انهيارهما أو أن ثمة أسبابا أخرى، مؤكدا أنه في نهاية المطاف، سيتم معرفة أركان الجريمة من خلال التحقيقات ونوع الجريمة وتوجيه الاتهامات ضد كل من يثبت تورطه.

وأكد “الصديق الصور”، أنه لا يوجد خطر على الصحة العامة جراء تحلل الجثث، وأنه تم جلب ثلاجات للموتى إلى درنة لتمكين الفرق من تشريح الجثث ومعرفة هوية أصحابها من خلال الحمض النووي، وبالتالي لن يكون هناك أية مخاطر على الصحة العامة إذا بقيت الجثة ليوم أو يومين لاستكمال إجراءات التشريح والحمض النووي.

يذكر أن إعصار دانيال كان قد اجتاح يوم الأحد الماضي، عدة مناطق شرقي ليبيا، ما تسبب في انهيار مباني كثيرة، ومقتل نحو 6000 شخص جراء الفيضانات، بالإضافة إلى انهيار السدين الرئيسين، ما أدى إلى انزلاقات طينية ضخمة دمّرت جسورا وجرفت العديد من المباني مع سكانها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى