أخبار سوريا

إيران تقترح على نظام الأسد وتركيا خطّة لانسحاب القوات التركيّة من سوريا

قال وزير الخارجيّة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأحد، إنّ طهران اقترحت خطةً على نظام الأسد وتركيا لانسحاب القوات التركيّة من الأراضي السوريّة.

وأضاف الوزير الإيراني في مقابلةٍ مع صحيفة “الوفاق الإيرانية”، أنّ بلاده قدّمت في الاجتماع الرباعي الأخير لوزراء خارجيّة روسيا، وتركيا، وإيران ونظام الأسد الذي عُقد في العاصمة الروسيّة موسكو مقترحاً لخروج القوات التركيّة من سوريا.

وأوضح، أنّ الاقتراح ينصُّ على التزام أنقرة بسحب قوّاتها من المناطق السوريّة، والتزام نظام الأسد بوضع قواته على الحدود السوريّة التركيّة كيلا تتعرض تركيا لأي تهديد، مُشيراً أنّ طهران وموسكو ستضمنان هذا الاتفاق، على حدّ قوله.

واعتبر عبد اللهيان، أنّ هذا الاتفاق من مصلحة تركيا، ونظام الأسد، لأنّ الحكومة التركيّة تُريد أن تؤمن حدودها مع سوريا ضدّ أي تهديد إرهابي.

وأكّد، أنّ نظام الأسد أبدى جاهزيته للحفاظ على الحدود السوريّة التركيّة من داخل الأراضي السوريّة، وفق زعمه.

يُذكر أنّ بشار الأسد قال في الـ 31 أغسطس الماضي، إنّ انسحاب القوّات التركيّة المتواجدة على الأراضي السوريّة “أمر حتمي” لكي تعود العلاقات بين دمشق وأنقرة، على حدّ قوله.

جاء ذلك خلال استقباله لوزير الخارجيّة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة دمشق، بحسب وكالة “سانا” التابعة لنظام الأسد.

وبحسب الوكالة، فإنّ الطرفين بحثا العلاقات بين دمشق وطهران، والأوضاع في المنطقة، وملف عودة اللاجئين السوريين، إضافةً إلى ملف انسحاب القوات التركيّة من سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى