أخبار سورياالأخبار

دول عربية وأوروبية ترفض التعامل بجواز السفر السوري الإلكتروني

رفضت عدة دول وسفارات عربية وعالمية التعامل بجواز السفر السوري الإلكتروني، الذي أصدرته الهجرة والجوازات التابعة لنظام الأسد خلال الأيام الماضية.

ونقل موقع “أثر برس” الموالي عن أصحاب مكاتب سياحية في دمشق، قولهم إن الدول الأوروبية وإمارة دبي وأربيل في العراق، لم يقبلوا التعامل بالجواز الإلكتروني السوري.

وأشار أصحاب المكاتب إلى أن الدول التي قبلت حتى اللحظة التعامل بجواز السفر الإلكتروني هي دول مصر وسلطنة عمان والأردن.

ورجح البعض أن يكون السبب وراء رفض التعامل بالجواز الإلكتروني الجديد هو عدم إتمام التنسيق بين نظام الأسد وسفارات دول العالم، وإعلامهم باعتماد الجواز الإلكتروني بالشكل الجديد، كون حاملي الجواز القديم لم يواجهوا أي مشاكل.

بدوره، قال صاحب أحد المكاتب السياحية في أربيل: إنهم ينتظرون صدور تعميم يسمح لحاملي جواز السفر الإلكتروني من السوريين بالحصول على الفيزا.

وحل جواز السفر السوري في التصنيف 101 من أصل 103 على مؤشر “هينلي آند بارتنرز” لقوة جوازات السفر عالمياً خلال الربع الثالث من عام 2023، بينما حل العراق وأفغانستان في المرتبتين الأخيرتين.

وكانت أصدرت “إدارة الهجرة والجوازات”، التابعة لوزارة الداخلية في حكومة نظام الأسد، في 20 آب/ أغسطس الفائت، تعميماً يقضي بحصر استخراج جوازات السفر داخل سوريا عبر ما يسمى بـ”مركز خدمة المواطن الإلكتروني” (المنصة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى