دولي

السيسي: على المجتمع الدولي الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإدخالها في الأمم المتحدة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الجمعة، أنه يجب التحرك في مسار مختلف وهو اعتراف المجتمع الدولي بدولة فلسطينية وإدخالها إلى الأمم المتحدة.

جاء لك في مؤتمر صحفي للسيسي جمعه مع رؤساء وزراء إسبانيا وبلجيكا وقال: إن “إن فكرة إحياء مسار حل الدولتين استنفدت على مدار 30 سنة ولم تحقق الكثير”.

وادعى السيسي، بأن مصر لم ولن تغلق معبر رفح، بل إسرائيل هي التي عطلت خروج العالقين من جملة الجنسيات المزدوجة.

وأشار إلى خطورة ما يحدث في قطاع غزة، من تهجير قسري إلى خارج القطاع، ووجوب إنشاء مناطق آمنة لمن فقدوا منازلهم جراء القصف الإسرائيلي.

وبحسب السيسي، فإن “فلسطين تتعرض كل خمس سنوات لمثل هذا الاعتداء الغاشم، ويجب على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه ما يحدث، كما ويجب إحياء مسار حل الدولتين”.

وأضاف، أنه “الأفق والمباحثات السياسية لحل القضية الفلسطينية لم تحقق المرجو منها، بأن تكون هناك دولة فلسطينية على حدود 67 كلم على الحدود الإسرائيلية وعاصمتها القدس”.

وأردف: “تحدثنا عن مرحلة ما بعد الحرب ولن أقول إحياء مسار حل الدولتين.. إحياء المسار على مدى 30 سنة لم تحقق الكثير.. ويجب أن نكون واقعيين وموضعيين.. ونتكلم عن 5 جولات صراع في 20 سنة وسقط من الجانب الفلسطيني ما يقرب من 27 ألف مدني أغلبهم من النساء والأطفال.. وأرجو ألا ننسى هذا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى