أخبار سوريا

مسؤول روسي يؤكد جاهزية بلاده لبذل الجهود لتعزيز التطبيع بين تركيا ونظام الأسد

جدد السفير الروسي في تركيا، أليكسي إرخوف، أمسٍ الثلاثاء، استعداد بلاده للعب دورٍ أساسي في دفع عجلة التطبيع بين أنقرة ونظام الأسد، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقال “إرخوف”، في تصريحات لصحيفة “ديلي صباح” التركية، إن بلاده مستعدة وجاهزة لفعل كل الجهود الممكنة لتعزيز التطبيع بين الجانبين، ومن أجل ذلك أنشأنا الصيغة الرباعية بين تركيا ونظام الأسد وإيران ورويا، والعمل مستمر لذلك الهدف.

وأقر السفير الروسي بوجود بعض الخلافات في مسار التطبيع لكن وفق رأيه فأن الصيغة الرباعية خطوة أساسية ومهمة تصب في مصلحة شعبي تركيا وسوريا، على حد تعبيره.

وفي سياق الجولة العشرين السابقة للقاء “أستانا” الذي عقد يومي 20 و21 حزيزان الماضي، أشارت الخارجية الروسية إلى أن نواب وزراء الصيغة الرباعية بحثوا وناقشوا عناصر خريطة لإعادة العلاقات بين “أنقرة ودمشق”.

وأوضحت، أنه “وفقاً لما تم التوصل إليه من “اتفاقيات” في اجتماع وزراء خارجية الصيغة الرباعية في موسكو يوم العاشر من أيار الماضي، بدأ المشاركون مناقشة الخريطة الخاصة لتطبيع العلاقات بين الجانبين على المستوى الرسمي بالتنسيق مع العمل الذي تقوم به وزارتا الدفاع وأجهزة المخابرات”  

ويسود الجمود ملف التطبيع بين تركيا ونظام الأسد رغم الجهود التي تبذلها روسيا وإيران في سبيل إعادة العلاقات بين الجانبين، جمود يعززه شروط الأخير بانسحاب القوات التركية أولاً قبل الحديث عن أي تطبيع للعلاقات الأمر الذي ترفضه أنقرة كلياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى