أخبار سوريا

الائتلاف: على المجتمع الدولي التحرك لمحاسبة نظام الأسد على استخدامه الأسلحة الكيميائية

قال الأمين العام للائتلاف، هيثم رحمة: “إنه على المجتمع الدولي التحرك لمحاسبة نظام الأسد، وعدم إفلاته من العقاب على استخدامه للسلاح الكيميائي بحق المدنيين السوريين خلال السنوات الماضية”.

جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى جميع ضحايا الحرب الكيميائية في 30 من تشرين الثاني.

وأضاف رحمة: “أن التحقيقات الدولية المحايدة وتحقيقات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أثبتت مسؤولية نظام الأسد عن استخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين وتكراره مرات عديدة، على الرغم من تصديق النظام على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في 2013”.

وأشار رحمة: “إلى ضرورة إزالة العوائق أمام تفعيل دور المحكمة الجنائية الدولية وإنهاء حالة الشلل في مجلس الأمن الدولي عبر منع الدولة ذات الصلة المباشرة بالنزاع من التصويت على القرارات الخاصة به”.

وطالب رحمة، الدول الديمقراطية بـ “دعم وتعزيز آليات وإجراءات ردع النظام المجرم من خلال رفع دعاوى عليه في المحاكم الدولية ومحاسبته على انتهاك اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية”.

يذكر أن ذلك يتزامن مع مطالب لمنظمات سورية غير حكومية ومدافعين عن حقوق الإنسان بإنشاء “محكمة استثنائية” لمعاقبة مستخدمي الأسلحة الكيميائية في سوريا والعالم، في الحالات التي لا يمكن اللجوء فيها إلى المحافل الجنائية القضائية الدولية القائمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى