أخبار سوريا

“الشرق الأوسط”: نظام الأسد يتوجّس من توسع حرب غزّة إلى جنوب سوريا ولبنان

نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن مصادر قولها:” إنّ كلاً من نظام الأسد وإيران يتوجّسان من وسّع الحرب في غزة نحو جنوب سوريا ولبنان”.

وأضافت الصحيفة، أنّ ما يجري اليوم من تطوّرات عسكريّة في المنطقة هو سعي إسرائيلي إلى إضعاف الوجود الإيراني في سوريا ولبنان، مُشيرةً أنّ نظام الأسد يتخوّف من تسرع في تغيير المعادلات والتوازنات في ساحة الصراح.

وقالت المصادر:” الأمور لا تزال ضمن تبادل الرسائل”، إلا أنّ القصف الإسرائيلي على مواقع عسكريّة في سوريا، وردّ الفصائل العراقيّة بالقصف على مواقع أمريكيّة في سوريا يجعل احتمالات توسّع المواجهات قائمة وربمّا قريبة.

وكان القائم بالأعمال النيابيّة لوفد نظام الأسد الدائم لدى الأمم المّتحدة، الحكم دندي، طالب مجلس الأمن الدولي بوضع حدّ للهجمات الإسرائيلي على سوريا ومُحاسبة المسؤولين عنها.

وادّعى دندي، أنّ استمرار الهجمات الإسرائيلي على سوريا قد يدفع المنطقة إلى تصعيدٍ خطيرٍ لا يُمكن التنبؤ بعواقبه أو تلافي آثاره الكارثيّة، على حدّ قوله.

 وأعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، قصف مواقع في سوريا بعد رصد إطلاق صاروخ منها باتجاه إسرائيل، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، عبر منصة “إكس”، أنه تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية من سوريا نحو إسرائيل في وقت سابق، لم يتم اعتراضها وفق السياسة المتبعة، لأنها كانت في طريقها إلى منطقة مفتوحة دون وقوع أي خسائر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى