أخبار سوريا

تقرير: نسبة العائلات تحت حد الفقر ترتفع إلى نحو 91% شمال غربي سوريا

أصدر “منسقو استجابة سوريا” اليوم الثلاثاء تقريراً حول مؤشرات الحدود الاقتصادية للسكان المدنيين في الشمال السوري خلال شهر تشرين الثاني الماضي، وذلك بناءً على سعر الصرف، وكمية الاحتياجات وارتفاع الأسعار.

وأوضح التقرير، أن حد الفقر المعترف به، ارتفع إلى قيمة 7,318 ليرة تركية، فيما ارتفع حد الفقر المدقع إلى قيمة 5,981 ليرة تركية.

وأكد التقرير، أن زيادة حد الفقر إلى مستويات جديدة بنسبة 0.17 %، رفع نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر إلى 91.10 %، كما أن زيادة حد الجوع بنسبة 0.11 % أدى إلى ارتفاع نسبة العائلات التي وصلت إلى حد الجوع 40.78 %.

كما أسهم تزايد معدلات البطالة بين المدنيين وصلت إلى نسبة البطالة العامة وبلغت 88.74 % بشكل وسطي، وذلك مع اعتبار أن عمال المياومة ضمن الفئات المذكورة، بحسب التقرير.

واعتبر التقرير، أن ارتفاع نسبة التضخم بمقدار 1.83 % على أساس شهري، و75.04 % على أساس سنوي، هو عجز واضح في القدرة الشرائية لدى المدنيين وبقاءهم في حالة فشل وعجز على مسايرة التغيرات الدائمة في الأسعار والذي يتجاوز قدرة تحمل المدنيين لتأمين الاحتياجات اليومية.

وأشار التقرير، إلى أن تخفيض كمية المساعدات الإنسانية الواردة عبر الحدود إلى الداخل السوري منذ تموز وحتى اليوم من المعابر الحدودية، سبب زيادة المعدلات المختلفة، كما أدى زيادة سعر الصرف إلى ارتفاع في أغلب المواد الموجودة في السوق المحلية بنسب تتراوح بين 14 -66 % لمختلف المواد.

وبيّن التقرير، أنه مع بداية العام القادم سترتفع معدلات الأرقام الحالية إلى مستويات جديدة قد تكون الأعلى على الإطلاق منذ أكثر من 10 أعوام، وذلك نتيجة التغييرات الجديدة في منهجية تقديم المساعدات الإنسانية في المنطقة. ولفت التقرير، إلى أنه من المتوقع أن يصل العجز في الاستجابة في العام القام إلى نسبة 81%، بسبب ضعف التمويل بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى