أخبار سوريا

تقرير صحفي: نظام الأسد لا يزال الجهة الأكثر فتكاً والمسؤول عن قتل الصحفيين

أعلن المركز السوري للحريات الصحفية في رابطة الصحفيين السوريين: “أن نظام الأسد لا يزال الجهة الأكثر فتكاً والمسؤولة عن قتل الصحفيين في البلاد”.

جاء ذلك عبر تقرير لرابطة الصحفيين السوريين عن شهر تشرين الثاني لعام ٢٠٢٣.

وقال التقرير: “إن المركز رصد العديد من الحوادث خلال شهر تشرين الثاني 2023، لكنه امتنع عن توثيق تلك الانتهاكات التي لم تتطابق مع معاييره في توثيق الانتهاكات، إلا أنه كعادته يدرج هذه الحوادث باعتبارها ارتكبت ضد إعلاميين سوريين بصفتهم مدنيين سوريين للإشارة إليها وإلى مدى التضييق المستمر على الحريات الإعلامية في سوريا وخارجها”.

وأضاف التقرير: “أن فريق المركز بالرابطة، رصد إصابة الإعلامية وعضوة رابطة الصحفيين السوريين دعاء القش، إصابة بسيطة بخدوش في القدم، جراء قصف قوات نظام الأسد، بالمدفعية الثقيلة استهدف مدينة الدانا شمالي إدلب في وقت سابق من شهر تشرين الأول 2023”.

وأشار التقرير: “أن الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الأسد، اعتقلت الإعلامي بشار نجلا، في ريف اللاذقية، إذ ما يزال قيد الاحتجاز حتى تاريخ نشر التقرير”.

وختمت رابطة الصحفيين السوريين تقريرها بالتنويه إلى أن قدرة الصحفيين على ممارسة مهنة الصحافة بأمان هو مسألة أساسية لضمان وصول الجماهير إلى المعلومات ولحماية الحريات الأساسية، داعية المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والمعنية لمساندة الصحفيين في سوريا والدفاع عنهم، وإجراء تحقيقات محايدة وسريعة ودقيقة ومستقلة وفعالة في كل ادعاءات العنف ضد الصحفيين في سوريا، مشيرة إلى أن ضمان المحاسبة على الجرائم المرتكبة هو عامل رئيسي في منع الهجمات المستقبلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى