أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة” يدعو المنظمات والهيئات الإنسانية لدعم المخيمات في الشمال السوري المحرر

دعا فريق “منسقو استجابة سوريا”، المنظمات والهيئات الإنسانية إلى اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لحماية المخيمات، مع اقتراب فصل الشتاء ومنعاً لتكرار المآسي التي أصابت عدداً من المخيمات جراء السيول والعواصف المطرية خلال السنوات الماضية.
وقال الفريق في بيان له نشره على صفحته الرسمية في “فيس بوك”، إن مناطق شمال غرب سوريا تشهد خلال الفترات الأخيرة زيادة كبيرة في الاحتياجات الإنسانية للمدنيين في المنطقة، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء وارتفاع أعداد المحتاجين للمساعدات الإنسانية إلى أكثر من 4.4 مليون نسمة يشكل النسبة الأكبر منهم من القاطنين ضمن المخيمات.
وبيّن، أن قطاع التعليم يحتاج لـ 24 مليون دولار، ويحتاج قطاع الأمن الغذائي وسبل العيش : 32 مليون دولار، وقطاع الصحة والتغذية : 13 مليون دولار، وقطاع المأوى: 32 مليون دولار، و قطاع المياه والإصحاح : 18 مليون دولار، و قطاع الحماية: 1 مليون دولار، وقطاع المواد الغير غذائية : 9 مليون دولار.
ولفت البيان، إلى الارتفاع المستمر في أسعار المواد والسلع الأساسية في المنطقة، يضاف إليها تزايد معدلات البطالة بين المدنيين بنسب مرتفعة للغاية وصلت إلى 88.74 % بشكل وسطي ( مع اعتبار أن عمال المياومة ضمن الفئات المذكورة).
وأشار إلى ضرورة العمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.
وكان قد أعلن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بداية حزيران الحالي أن 2.8 مليون شخص في شمال غربي سوريا بحاجة للمساعدات الإنسانية، بينهم مليون نازح يعيشون في مخيمات أو ملاجئ غير رسمية.
يذكر أن “فريق منسقو استجابة سوريا” كان قد وثق في 12 من شهر حزيران الماضي تضرر نحو ألفي عائلة بسبب عاصفة هوائية ضربت 14 مخيماً في الشمال السوري المحرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى