دولي

خسائر فادحة يتكبدها الجيش الإسرائيلي في معارك حي الشجاعية

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن مصادر في الجيش الإسرائيلي أن المعارك في حي الشجاعية دامية جدًا، ومن المستحيل تدمير كتيبة الشجاعية التابعة لحركة حماس بقصف من الجو.

ومنذ فجر أمس الأربعاء، توالت بيانات الجيش الإسرائيلي معلنة عن حصيلة خسائره خلال الـ 24 ساعة الماضية في حي الشجاعية شمالي قطاع غزة، والتي بلغت 10 عسكريين من بينهم ستة ضباط وإصابة نحو 21.

وقال محلل الشؤون الأمنية البارز في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، رون بن يشاي، لا يزال مقاتلو حماس في حي الشجاعية يسيطرون على الأرض، مع اقتراب إسرائيل من السيطرة الكاملة على شمالي قطاع غزة.

وأضاف بن يشاي، المعروف بصلاته الوثيقة بالمؤسسة الأمنية والعسكرية في إسرائيل، أن حي الشجاعية محاصر ومليء بالأفخاخ المتفجرة والعبوات الناسفة، والتي تسبب العديد منها في خسائر فادحة في صفوف القوات الإسرائيلية.
وأكد بن يشاي في تقرير له إحكام مقاتلي حماس السيطرة على الحي واستعداداتهم لمواجهة القوات الإسرائيلية المتوغلة عبر نصب الكمائن التي أودت بحياة 10 عسكريين إسرائيليين بينهم ستة ضباط وهي أعلى حصيلة يومية يعلن عنها الاحتلال بعد السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وكانت نشرت معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية من بينها “يديعوت أحرونوت” خبراً، يوم أمس الأربعاء، بدأته بعبارة “سُمح بالنشر”، في إشارة إلى الموافقة الأمنية على إعلان حجم الخسائر في صفوف الجيش، مفاده مقتل 8 عسكريين، شمالي القطاع، بينهم خمسة ضباط معظمهم قادة في “لواء جولاني”.

وبعد ساعات أعلن الإعلام الإسرائيلي مقتل عسكريين اثنين أحدهم ضابط، وفي بيان ثالث أُعلن عن إصابة 21 عسكرياً أيضاً في الشجاعية.

في المقابل، أصدرت حركة حماس، عبر معرفاتها على تطبيق “تليغرام”، بيانات تؤكد تكبيد الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة، وقالت إن “إعلان جيش الاحتلال مقتل 10 أغلبهم ضباط يؤكد حجم خسارة وفشل قادة الكيان وجيشه في مواجهة بأس المقاومة الفلسطينية”.

يذكر أنه في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وردا على “اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته”، شنت حركة “حماس” هجوم “طوفان الأقصى” ضد مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية بمحيط غزة.

ومنذ ذلك اليوم، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت أكثر من 18 ألف قتيلاً وأكثر من 50 ألف مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى