أخبار سوريا

بمناسبة الذكرى الثامنة لصدور القرار 2254 .. الائتلاف يطالب الأمم المتحدة بوقف المأساة للشعب السوري

قالت هيئة التفاوض السورية في الائتلاف: “إنه على الأمم المتحدة ومبعوثها إلى سورية والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بتحمل مسؤولياتها ووقف المأساة التي يعيشها الشعب السوري داخل بلاده وخارجها”.

جاء ذلك في بيان بمناسبة الذكرى الثامنة لصدور القرار 2254 بشأن سوريا.

وأضافت الهيئة: “أنه قبل 8 سنوات اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار 2254 بشأن سوريا، والذي يضع خارطة طريق للحل وفق بنود وجدول زمني محدد”.

وأشارت الهيئة: “أنه على الرغم من موافقة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن على القرار بما في ذلك الداعمة لنظام الأسد، فإن العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة ما زالت مجمدة، نتيجة تعنت النظام ومن خلفه روسيا وإيران ورفضهم لأي جهد يهدف لإيجاد حل سياسي قابل للتنفيذ والاستدامة”.

وطالبت الهيئة بضرورة إظهار المجتمع الدولي حزماً أكثر بشأن الملف السوري، والدفع لاتخاذ خطوات جدية لتفعيل العملية السياسية، والدعوة بشكل مباشر لاستئناف المفاوضات في جنيف لبحث سبل تطبيق القرار 2254.

يذكر أن القرار 2254، يستند إلى بيان جنيف 1 الذي صدر في منتصف عام 2012، باعتباره الأرضية الأساسية لتحقيق عملية الانتقال السياسي بهدف إنهاء النزاع في سورية، وتبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار رقم 2254، بالإجماع في 18 ديسمبر 2015، والمتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى