تقارير

طرقات كفرنبل بين الضعف الخدمي وقلَّة الموارد

تعدُّ مشكلة الطُّرقات في مدينة كفرنبل من إحدى أهم المشاكل في المدينة التي تواجه المدنيين منذ سنوات، فغالبيَّة طرقات المدينة تفتقر إلى أدنى مقوِّمات التَّزفيت والتَّعبيد.

انتشرت الحفر في غالبية طرق المدينة والتي تتسبب بأضرار للسيارات والدَّراجات النَّاريَّة التي تَعبر الطُّرقات بشكل يومي، إضافة إلى أنَّ هذه الحفر تمتلئ بمياه الأمطار والأتربة في فصل الشتاء، والغالبية الكبيرة من طرقات المدينة غير مزفَّتة ومعبَّدة، وتتوزَّع الطُّرقات الغير معبَّدة في الأحياء الفرعية من المدينة والتي فُتحت فيها الطرقات بسبب تزايد حركة البناء في الأماكن المتطرِّفة عن المدينة خوفاً من المدنيين من استهداف منازلهم.

ويقف المجلس المحلي في المدينة عاجزاً عن تقديم المساعدة في تعبيد الطُّرقات وذلك حسب ما يقول المسؤولون فيه.

“فادي حناك” مدير المكتب الخدمي في المجلس المحلي للمدينة لفرش أونلاين: “مشكلة الطُّرقات في مدينة كفرنبل هي مشكلة قديمة جديدة، وتعتبر من أولويَّات المجلس الحالي والذي عُيِّن حديثاً، وكما يعرف الجميع أنَّ مدينة كفرنبل مدينة كبيرة ويوجد بها الكثير من الطُّرقات”.

وأضاف الحناك: “المجلس المحلي بإمكانيَّاته الحاليَّة لا يستطيع تعبيد وتصليح الطُّرقات بسبب عدم وجود الجهات والمنظَّمات الدَّاعمة للمجلس، وما نستطيع تقديمه هو بسيط وهو عمليَّة ترقيع بعض الطُّرقات وإصلاح البعض الأخر بالوسائل الممكنة، ونعمل بشكل متواصل على التَّواصل مع الجهات والمنظَّمات من أجل إيجاد حل لهذه المشكلة المهمة للغاية “.

وتُثير حالة الطُّرقات في المدينة سخطاً كبيراً لدى الأهالي، فالطُّرقات وبحسب قولهم تعد مشكلة أساسيَّة فهي تتسبَّب بأضرار كبيرة للسيارات والدَّراجات النَّارية التي تعبر الطريق وذلك بسب وجود الحفر والمطبَّات، كما وتعدُّ مصدر للأوساخ والأتربة والطِّين في فصل الشتاء والغبار في الصيف.

“محمد الاسماعيل” أحد المواطنين في مدينة كفرنبل يشرح لفرش أونلاين عن وضع الطُّرقات في المدينة : “حالة الطُّرقات في المدينة سيئة جداً وخصوصاً في الأحياء الفرعيَّة من المدينة، فالطُّرقات مليئة بالحفر والمطبَّات وغالبيتها غير مزفَّتة ومعبَّدة بشكل جيد، في الحي الذي أسكُن فيه، والطريق الواصل إلى المنزل عبارة عن رمال فقط وعندما تمطر يصبح كله مليء بالطِّين والأوساخ وفي غالبيَّة الأحيان لا نستطيع نحن أهالي هذا الحي من الخروج وهي تمطر كي لا نمتلئ بالطين ودراجتي النَّارية بين الحين والأخر أصلِّحها بسبب الأعطال الكثيرة التي تصيبها بسبب الحفر الكبيرة”.

وتابع الاسماعيل: “العديد من طرقات البلدات المجاورة لمدينتا تم تعبيدها وتزفيتها، وحتى الأن والطرقات في حالة يرثى لها فما السبب الذي يمنع الجهات والمنظمات من تعبيد طرقات المدينة ”

ويعد غياب الشرطة الحرَّة عن مدينة كفرنبل أحد أهم الأسباب في تأخُّر عمليَّة تعبيد وتزفيت الطُّرقات، حيث لا يوجد أي مخفر أو مركز يتبع للشرطة الحرة حسب ما يقول الأهالي فالطُّرقات في البلدات المجاورة تم تعبيدها من قبل منظمة “أمانة وعدالة” والَّتي تدعم الشُّرطة الحرَّة في المدن والبلدات المتواجدة فيها.

مشكلة الطرقات وما تسببه للمواطن طيلة العام، مشكلة جديدة تضاف إلى قائمة المشاكل التي تواجه المواطن منذ سنوات، وكأنَّ كلُّ المشاكل التي يواجهها لا تكفيه في ظل حرب مستمرة منذ سنوات.

 

حمزة العبد لله (إدلب- كفرنبل)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى