أخبار سوريا

السلطات التركية تصدر حكما بالسجن ٦سنوات على مدير قناة أورينت ومقدم برنامج تفاصيل


أصدرت محكمة تركية حكما بالسجن 6 سنوات على الصحفيين السوريين مدير قناة أورينت “علاء فرحات”، ومقدم برنامج تفاصيل “أحمد ريحاوي”،بتهمة الإساءة للجمهورية التركية.

وأكدت قناة “أورينت” من خلال بياناً لها أن عملية التوقيف تمت بعد تصوير الحلقة مباشرة، وقبل بثها بساعة كاملة، وأن مضمون الحلقة المتوفرة كاملة دون أي اجتزاء على كافة مواقع التواصل والمنصات تظهر أن ما ورد فيها.

وأضافت ،نثق بعدالة القضاء التركي ونزاهته، وننتظر الافراج عـن الزميلين فرحات والريحاوي في أسرع وقت ممكن، ونطالب بمحاسبة الضيـف التركي على ما وجهه بحق الشعب السوري من عبارات عنصرية مهينة، وتهجمه اللفظي والجسدي، على الزميل الريحاوي، أثناء الحلقة.

ويشار إلى أن قناة أورينت ، نشرت جانب من حلقة ضمن (برنامج تفاصيل) على يوتيوب، حيث يبدأ الريحاوي بسؤال يلماز عن انتهاكات الجندرما التركية على الحدود بين سوريا وتركيا، بعد حادثة مقتل وتعذيب سوريين، والتي أثارت الرأي العام السوري بشكل كبير في الشمال المحرر.

وكانت السلطات التركية قد اعتقلت في شهر آذار الماضي كلا من فرحات وريحاوي، بعد شكوى تقدم بها المحلل السياسي “أوكتاي يلماز” على خلفية سجال في حلقة برنامج (تفاصيل) التي بثت ضمن مكتب أورينت في مدينة إسطنبول.

ويذكر أن برنامج تفاصيل تناول في أكثر من حلقة انتهاكات الجندرما التركية،بحق السوريين الهاربين من الحرب، حيث قتل العشرات على يد عناصر الجندرما في السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى